صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبراء الفلك: كوكب الزهرة يصل لأقصى درجات لمعانه.. غدًا

حنان عز الدين

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 11:44 ص

أكد خبراء الفلك أن يصل كوكب الزهرة صبيحة غدًا الأربعاء 9 فبراير إلى أقصى درجات لمعانه في ظهوره الصباحي ما يسمى «أعظم قدر من الإضاءة»، أو «نجمة الصباح» لعام 2022 حيث سيبلغ لمعانه «- 4.6» ما يعني بانه سيكون ألمع 30 مرة من نجم الشعرى وسيكون واحدا من اجمل المناظر المشاهدة بالعين المجردة قبل شروق الشمس بسماء الوطن العربي.   

 وأضاف الخبراء يرصد كوكب الزهرة حاليًا باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي قبل الفجر بقليل منخفضًا في السماء في أي ليلة صافية، وسيبقى الكوكب في أقصى درجات تألقة حتى أوائل مارس ثم يبدأ في فقدان سطوعة، ولكن بعد فترة وجيزة ، في 20 مارس القادم، سيصل الكوكب إلى أقصى مسافة له من الشمس في السماء وهو أفضل وقت لمراقبة الكوكب. 

وأفاد الخبراء يحدث أقصى لمعان لكوكب الزهرة بعد حوالي الشهر من وصوله إلى الاقتران السفلي في التاسع من يناير الماضي وقبل 36 يوما من وصوله إلى استطالته العظمى الغربية الصباحية. 

يعرف كوكب الزهرة بأنه دائمًا كثالث المع جسم بعد الشمس والقمر إلا انه سيتفوق على نفسه الآن حيث سيكون أكثر اشراقاً بمرتين ونصف، ومن المفارقات أن الكوكب يكون في قمة لمعانه عندما تكون إضاءة قرصه مضاء بنسبة 25 ٪ فقط بضوء الشمس وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الكوكب يكون أقرب إلى الأرض في هذا الوقت.

طوال شهر فبراير، يظهر كوكب الزهرة كهلال رقيق للغاية عند رصده بواسطة التلسكوب بعبارة أخرى، يكون جانبه «النهاري» بعيدًا عنا الآن، ويمكن استخدام منظار جيد التركيز لرؤية هلال الزهرة، ولكن يوما بعد يوم سيزداد حجم هلال الزهرة وسيُظهر لنا المزيد من وجهه المضيء. 

جدير بالذكر بأن الكوكب لن يظهر بمثل هذا اللمعان الاستثنائي مرة أخرى إلا في يوليو 2023.
 

 

اقرأ ايضا

الأرض تنتظر عاصفة جيومغناطيسية وسيل من الرياح الشمسية | صور  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة