زوج من الصخور
زوج من الصخور


انفصلا قبل 300 سنة.. اكتشاف زوج من الصخور الفضائية حول الشمس

وائل نبيل

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 01:16 م

كشف فريق من علماء الفلك عن زوج من الصخور التي تدور حول الشمس، وهمت من أصغر الكويكبات في النظام الشمسي، وفقا لعلماء الفلك، الذين يقولون انهما انفصلا عن الجسم الأم قبل 300 سنة فقط.

ومن الناحية الكونية، فقد أوضح فريق من مرصد لويل في فلاجستاف بولاية اريزونا، أن هذا الاكتشاف مثير وفريد ، خاصة وأن معظم الصخور الفضائية والكويكبات يعود تاريخها إلى فجر النظام الشمسي.

هذا وقد تم الكشف عن زوج الكويكبات، المعروف باسم 2019 PR2 و 2019 QR6، باستخدام تلسكوب المسح Pan-STARRS1 في هاواي، مع تأكيد من مرصد لويل.

وقال الفريق، إنه من المرجح أن يكون الاثنان قد انفصلا عن نفس الجسم الأكبر بكثير قبل حوالي 300 عام، مما يجعلهما أصغر "زوج كويكب" معروف بعامل عشرة أضعاف عن الكويكبات الأخرى المتعارف عليها، وهما أكبر من الزوج، PR2، إلي يوجد بين المريخ و المشتري في حزام الكويكبات، ويبلغ طولهما ما يزيد قليلا على نصف ميل.

وأضاف علماء الفلك الذين يقفون وراء هذا الاكتشاف، انه من المحتمل أن يكون الجسمان، اللذين يفصل بينهما حاليا حوالى نصف مليون ميل، و قد نسجهما مذنب كبير ، وانجرفا تدريجيا بعيدا عن بعضهما البعض منذ ذلك الحين، ليستقرا في مدار دوارنهما حول الشمس.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة