صورة موضوعية
صورة موضوعية


«تسلا» تدق أبواب السوق المصري لتوريد بطاريات تخزين الطاقة الشمسية

سمر شوكت

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 04:57 م

تعتزم شركة تسلا الأمريكية لفتح سوق استثماري جديد لها في السوق المصري بصناعة بطاريات تخزين الطاقة المتجددة والتي يحتاجها المنتفعون ببطاريات الطاقة الشمسية حيث يحتاجها مستخدمي الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية للحصول على مخزونات مناسبة للاستخدام في اوقات عدم ظهور الشمس مثل الاستخدام الليلي للكهرباء.

وقدمت شركة تسلا عرض للشركة القابضة للكهرباء لإمدادها ببطاريات تستخدم في تخزين الطاقة المتجددة تصل سعتها الى  20 ميجاوات، وأكد أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى في تصريحات صحفية ان الشركة القابضة للكهرباء تعكف على دراسة هذا العرض

وأوضح مهينة أن تكنولوجيا البطارية التى عرضتها تسلا الأمريكية لتخزين الكهرباء يصل عمرها الافتراضي إلى 20 عاما، وهى نفس المدة تقريبا الخاصة بالعمر الافتراضي لمحطات الطاقة الشمسية.

اقرأ ايضاً |إيلون ماسك أجبر شريكه على الاستقالة لهذا السبب

ولفت إلى أن الاستثمارات والقيمة الخاصة بتخزين الكهرباء في البطارية التى عرضتها تسلا مازالت قيد المشاورات، دون مزيد من التفاصيل.

وتابع: "سعر تخزين الكهرباء يكون ضعف تكلفة إنتاجها”.

وقال إن اللجنة المشكلة لدراسة توطين تصنيع البطاريات الكهربائية في مصر، تضم عددا من الوزارات بينها التعاون الدولي والصناعة والمالية والتخطيط والإنتاج الحربي، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري.

يذكر أن الخبير في مجال الاقتصادات الخضراء بالمنطقة محمد عبد الرؤوف لوكالة فرانس برس، إن منزلا واحدا في العاصمة المصرية القاهرة يكلّف "نحو 60 ألف جنيه (حوالي 3800 دولار) للتحول إلى الطاقة الشمسية".
وتختلف تلك التكلفة بحسب الدول العربية، وفقا لسياساتها الجمركية وتكلفة الشحن فيما يتعلق بتقنيات الطاقة الشمسية المستوردة كالألواح وبطاريات التخزين.

ويشير الخبير إلى أن الصعوبات التي ترتبط بتركيب الألواح الشمسية، تتمثل في الحاجة إلى مساحة كبيرة فوق المباني.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة