لقطة من فيلم «برا المنهج»
لقطة من فيلم «برا المنهج»


«برا المنهج» و«حظر تجول» يتصدران جوائز الدورة الاستثنائية لـ«جمعية الفيلم»

الأخبار

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 05:00 م

حصد فيلما «برا المنهج» و»الإنس والنمس» نصيب الأسد في جوائز مهرجان جمعية الفيلم، ضمن الأفلام السبعة المشاركة في المهرجان عن عام ٢٠٢١، فحصل فيلم «برا المنهج» على جائزة أفضل أفيش وأفضل سيناريو لعمرو سلامة وخالد دياب، وأفضل اخراج لعمرو سلامة، كما حصل الفنان ماجد الكدواني على جائزة أفضل ممثل بينما حصلت دنيا ماهر على جائزة أفضل ممثلة دور ثان، كما حصل على جائزة أفضل فيلم.

أما فيلم «الإنس والنمس» فحصل على جائزة أفضل مكياج لاحمد مصطفي، وجائزة أفضل ملابس لايناس عبدالله، والديكور لباسل حسام، والمونتاج لداليا الناصر، والخدع البصرية لمحمد فودة، بينما حصل فيلم «العارف» على جائزة أفضل مكساج لأحمد أبو السعد، والموسيقى لهشام نزيه، والتصوير لأحمد المرسي، وأفضل ممثل دور ثانى لأحمد فهمي.

وحصل فيلم «أبو صدام» على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لنادين خان، وشهادة تقدير للممثلة زينة منصور، بينما حصل فيلم «قابل للكسر» على جائزة العمل الأول للمخرج احمد رشوان، بينما حصل مديرالتصوير حسين عسر على شهادة تقدير عن فيلم «موسي»، بينما حجبت لجنة التحكيم جائزة الممثلة دور الأول.

أما أفلام عام ٢٠٢٠، فاقتنص فيلم «حظر تجول» نصيب الأسد بين الأفلام المصرية الخمس التى اختيرت للمشاركة فى المهرجان. فحصل فيلم «حظر تجول» على جائزة أفضل أفيش للمصمم يوسف عادل، والديكور للمهندس عاصم علي، والموسيقى التصويرية لتامر كروان، والمونتاج لهبة عثمان والتصوير لعمر ابو دومة، وأحسن سيناريو لأمير رمسيس، كما حصل أيضا على جائزة أحسن إخراج، وحصل كامل الباشا على جائزة ممثل الدور الثاني، وممثلة دور ثانى لأمينة خليل، بينما حصلت إلهام شاهين على جائزة احسن ممثلة، وحصل المنتج صفى الدين محمود على جائزة أفضل فيلم لعام 2020.

وكان لفيلم «يوم وليلة» نصيب فى عدد من الجوائز منها جائزة المكياج لإيهاب محروس وأحمد شوقي، والمكساج للمهندس احمد جابر، والملابس لميساء عارف، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لحنان مطاوع عند دورها فى الفيلم، كما حصل المنتج الفنى محمد الشوبرى على شهادة تقدير، أما جائزة أفضل ممثل فحصل عليها الفنان آسر ياسين عن فيلمه «صاحب المقام»، بينما حصل مدير التصوير احمد يعقوب عن فيلم «توأم روحى» على شهادة تقدير من لجنة التحكيم، كما حصل ايضا المخرج عماد البهات على شهادة تقدير عن فيلم «صندوق الدنيا».

كما سيتم فى حفل الختام توزيع شهادات تقدير للأفلام العربية الثلاثة التى حصلت على أعلى تصويت فى الاستفتاء العام لمهرجان الجمعية من الأعضاء والنقاد والصحفيين وبعض السينمائيين، وعرضت بدور العرض المصرية خلال عام 2021 وهى بترتيب تنازلى «إن شئت كما فى السماء» للمخرج الفلسطينى إيليا سليمان، و»ستموت فى العشرين» للمخرج السودانى أمجد أبو العلاء، و»غزة مونامور» للمخرج الفلسطينى عرب ناصر.

وكان مهرجان جمعية الفيلم قد قدم على مدار ٨ أيام دورة استثنائية دمج فيها فعاليات الدورتين الـ٤٧ و٤٨، وتضمنت عروض أفضل أفلام عامى ٢٠٢٠ و٢٠٢١، وأعلن مدير التصوير السينمائى محمود عبد السميع رئيس المهرجان عن جوائز الدورة الحالية قبل إقامة الحفل الختامى يوم ١٢ فبراير المقبل بمركز الإبداع الفني.

اقرأ أيضاً|إيرادات الأفلام.. «الجريمة» في الصدارة و«برا المنهج» في أخر القائمة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة