صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كشف تفاصيل أكبر مذنب يندفع نحو نظامنا الشمسي 

وائل نبيل

الأربعاء، 09 فبراير 2022 - 09:59 ص

كشف علماء الفلك تفاصيل حول أكبر مذنب عملاق يتجه نحو نظامنا الشمسي، والذي كان يقبع في سحابة أورط، وهي سحابة كروية هائلة من الأجسام الجليدية المحيطة بالنظام الشمسي التابعين له.

اقرأ أيضا|انفصلا قبل 300 سنة.. اكتشاف زوج من الصخور الفضائية حول الشمس

و المذنب العملاق أقرب في الحجم إلى كوكب صغير  إلى كونه مذنبا عاديا، والذي عادة ما يكون كبيرا مثل المدن الصغيرة، فخلال ورقة بحثية حديثة، قام العلماء بحساب حجم الجسم الفضائي الضخم عن طريق قياس الحرارة المنبعثة منه باستخدام التلسكوبات الراديوية.

وأظهرت الحسابات أن النواة، وهي الجزء الصلب المركزي من المذنب، يبلغ طولها 137 كيلومترا (85 ميلا)، وهذا ما يوازي مساحة1141 ملعب كرة قدم أو سبعة أضعاف طول مانهاتن الأمريكية .

وأوضح الدكتور إيمانويل ليلوش من مرصد باريس قائلا : "لقد أكدنا التقدير. إنه أكبر مذنب يتم العثور عليه من سحابة أورط على الإطلاق، ويطلق على المذنب اسم  C / 2014 UN271 ولكنه معروف أيضا باسم مذنب "برناردينيللي برنشتاين". 

وأضاف:" الملاحظات الأولى للمذنب وقع إجراؤها في عام 2014، قبل ثماني سنوات عندما كان بعيدا مثل نبتون، وقد فشل علماء الفلك في التعرف على أهميته حتى يونيو 2021، عندما حددوا أنه مذنب هائل.

وخلال هذا الوقت، كان المذنب العملاق قد اقترب من مركز النظام الشمسي، فيما تشير التقديرات إلى أن قطره يتراوح بين 100 إلى 370 كيلومترا (60-230 ميلا).

وأتاح فحص إشعاع المذنب باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / الفرعية (ALMA) في تشيلي، القياس الدقيق لمساحة سطح "برناردينيللي برنشتاين"، ما سمح لهم بحساب حجمه.

ووفقا لنتائجهم، فإن حجم C / 2014 UN271 ما يزال ضعف حجم أقرب منافسيه، المعروف باسم المذنب Hale-Bopp، والذي اكتشف في عام 1995

وعلى الرغم من اقتراب "برناردينيللي برنشتاين"، إلا أنه لن يعبر مدار زحل أبدا، ما يجعل الرصد الدقيق صعبا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة