القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

العلاجات الطبيعية | مشروبات تساعد في علاج «جرثومة المعدة»

شيرين الكردي

2022-02-09T11:07:33+02:00

يلجأ البعض إلى استخدام العلاجات الطبيعية، حث أنه قد يكون استخدام العلاجات التقليدية مثل المضادات الحيوية أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ومن الممكن أن تسبب آثار جانبية سلبية، مثل الغثيان والإسهال وفقدان الشهية.

ويعتبر جرثومة المعدة ، هيليكوباكتر بيلوري ( H. pylori) هي بكتيريا حلزونية الشكل تعيش في الجهاز الهضمي لكثير من الناس، في بعض الأحيان لا يسبب أي مشكلة، لكنه قد يغزو بطانة المعدة مسبباً التهاباً وفي بعض الأحيان تقرحات في نهاية المطاف.

ما هو مرض جرثومة المعدة؟ وما هي أعراضه؟

من يصاب بالبكتيريا الحلزونية؟
تعتبر الحلزونية البوابية شائعة جدًا ويصاب بها الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، يُعتقد أن واحد من كل ثلاثة أستراليين مصاب بالبكتيريا الحلزونية، لكن أقل من 5٪ من الأطفال مصابون، غالبًا ما يكون موجودًا في الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية أو الاثني عشرية، وهو مسؤول عن التسبب في معظم قرح الاثني عشر وحوالي ثلثي قرح المعدة، كما يوجد أيضًا في بطانة المعدة للعديد من المرضى المصابين بسرطان المعدة.

تنتقل بكتيريا الملوية البوابية عن طريق التلامس الفموي، مثل التقبيل، قد تحدث العدوى أيضًا عن طريق مشاركة الطعام أو الأواني مع شخص مصاب، أو من خلال ملامسة قيء أو براز شخص مصاب، يعتبر الطعام أو الماء الملوثان مصدرًا آخر للعدوى.

معدلات الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية أعلى لدى كبار السن والمهاجرين، وفي الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي وظروف المعيشة المزدحمة، تعتبر الظروف المعيشية عندما يكبر الشخص مؤشرًا جيدًا على ما إذا كان مصابًا أم لا، مع زيادة معايير النظافة وتقليل الاكتظاظ ، تقل معدلات الإصابة، نقلا عن موقع «هيلثي لاين» الطبي.

وفي ظل معاناة فئة كبيرة من الأشخاص من آلام جرثومة المعدة، ينصح خبراء بتناول بعض المشروبات الطبيعية التي قد تساعد في علاج هذا المرض، مجموعة من المشروبات قد تسهم في علاج جرثومة المعدة والتي جاءت كالآتي:

1- الشاي الأخضر:
تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم يسهم في علاج جرثومة المعدة، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية وهو ما يقلل خطر الإصابة بالإسهال، والعدوى، والغثيان، الانتفاخ، وآلام المعدة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي لنتائج عكسية.
2- شاي الزنجبيل:
يساعد تناول شاي الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء لاسيما عند السيدات الحوامل المصابات بجرثومة المعدة، كما أنه يساعد في تقليل الغازات والانتفاخ وعسر الهضم.
3- شاي النعناع:
خلصت دراسات علمية إلى أن شاي النعناع يلعب دورا في راحة عضلات الأمعاء، وهو ما يخفف من آلام الإصابة بجرثومة المعدة. ومن الممكن وضع أوراق النعناع في الأطعمة للحصول على أكبر قدر من الفوائد.
4- الشمر:
يساعد تناول الشمر في علاج آلام المعدة والإصابة بالإمساك والغازات والإسهال، وهو ما يساعد في تعزيز انتظام الجهاز الهضمي.
5- شاي البابونج :
يساعد تناول شاي البابونج في تخفيف أعراض جرثومة المعدة بشكل كبير والتي منها الغازات والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام والقيء والإسهال.
 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3665304

 

Advertisements

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 



 

 




 

مشاركة