صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


للحماية من جفاف العين.. عليك بالنشاط البدني

هدى النجار

الأربعاء، 09 فبراير 2022 - 02:45 م

كشفت دراسة حديثة، أن الاستمرار في النشاط البدني قد يساعد في منع جفاف العين الذي يصاب به عدد كبير من الأشخاص.


وقال الباحث المشارك في الدراسة، إنه بدلاً من الاضطرار إلى استخدام قطرات العين أو غيرها من العلاجات البديلة، هدفت دراستنا إلى تحديد ما إذا كان البقاء نشيطًا بدنيًا يمكن أن يكون تدبيرًا وقائيًا فعالًا ضد الجفاف، وهو مرشح لنيل درجة الدكتوراه في علوم الرؤية بجامعة واترلو في أونتاريو في كندا.

وقسمت الدراسة الصغيرة 52 مشاركًا إلى مجموعتين - الرياضيين وغير الرياضيين، ويمارس الرياضيون على جهاز المشي 5 مرات على الأقل في الأسبوع، بينما لا يمارس غير الرياضيين ذلك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

اقرأ أيضا

 لماذا يصاب الإنسان بالتهابات في الجفون؟

وقام الباحثون بتقييم مستوى الرطوبة في عيون المشاركين قبل وبعد 5 دقائق من كل تمرين.

وأظهرت النتائج أنه في حين أن الرياضيين حققوا أكبر زيادة في جودة الدموع واستقرار الفيلم المسيل للدموع بعد التدريبات ، شهد غير الرياضيين أيضًا زيادة كبيرة.

قال أوتشيري في بيان صحفي للجامعة إنه مع قضاء الكثير من الوقت الذي يقضيه الناس في النظر إلى الشاشات ، فإن أعراض جفاف العين آخذة في الازدياد.

وتابع قائلاً: "قد يكون من الصعب على الناس ممارسة الرياضة بانتظام عندما يكون هناك طلب للعمل لساعات أطول بشكل متزايد أمام الشاشات، ومع ذلك، تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن النشاط البدني يمكن أن يكون مهمًا حقًا ليس فقط لرفاهيتنا العامة ، ولكن لصحة عيننا أيضًا."

وفي كل مرة تومض فيها ، يتم تغطية عينيك بغشاء مسيل للدموع، وهو طبقة واقية ضرورية للحفاظ على وظيفة العين الصحية. يتكون الفيلم الدمعي الصحي من ثلاث طبقات - الزيت والماء والبروتينات المسماة mucin - تعمل معًا لترطيب سطح العين والحماية من المهيجات مثل الغبار أو الأوساخ.

وعندما يصبح أي جزء من الفيلم المسيل للدموع غير مستقر ، يمكن أن يصاب سطح العين ببقع جافة ، مما يسبب أعراضًا مثل الحكة أو الإحساس بالوخز والحرقان.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة