صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الفضاء المصرية» تمنح قمر صناعي لـ«هندسة الإلكترونيات» بجامعة المنوفية

محمد الشامي

الخميس، 10 فبراير 2022 - 09:17 ص

قدمت وكالة الفضاء المصرية قمر صناعى تعليمى لكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية بتمويل من أكاديمية البحث العلمى وتحت إشراف الدكتور أيمن السيد عميرة، عميد الكلية وبحضور لفيف من المتخصصين بقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية ليكون نواة لمعمل تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى الكلية ولنشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء فى المجتمع المصري.

وأكد الدكتور أسامة زهران، رئيس قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية بكلية الهندسة الإليكترونية بجامعة المنوفية أن الهدف من معمل الأقمار الصناعية هو مساعدة الطلاب بالكلية فى تطوير الدوائروالأجزاء الخاصة بالقمر الصناعى وأن يكون للطلاب دور كبير فى تطوير برنامج الفضاء المصرى الذى تتولاه الدولة. 

وأشار «زهران» إلى تدشين ندوة تعريفية بالتنسيق مع وكالة الفضاء المصرية عن برنامج الفضاء المصرى واستخداماته حيث تسعى الكلية ليكون لها دور فى تطوير المجتمع المصرى من خلال جهود علمائها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب التميزين فى الكلية.

كما أكد الدكتور عبد العزيز شلبى، الأستاذ بقسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية والمشرف العام على المعمل أن معمل الأقمار الصناعية له أهمية كبيرة فهو يعمل على تنمية قدرات الطلاب ومساعدتهم فى تصنيع قمر صناعى بمختلف مراحلة.

وفى ذات السياق، أكد الدكتور أسامة زهران رئيس قسم الاتصالات بكلية الهندسه الإليكترونية بجامعة المنوفية تنوع استخدامات الأقمار الصناعية ما بين التنبوء بحالة الطقس ومانتابعه من خلال النشرات الجوية المختلفة وطبيعة الأحوال المناخية فضلا عن استخدامات متنوعة فى مجال الإذاعة والتلفزيون والاتصالات. 

وأضاف رئيس قسم الاتصالات بهندسة إليكترونيات منوف أن الدراسة بالقسم تعنى وتهتم بتقنيات الموبايل وتطبيقاته وما يشهده من تطورات لافتا إلى أن إيقاع الحياة التى نعيشها لا غنى فيه عن الاتصالات فى شتى المجالات الصناعية والتكنولوجيا الحديثة المتطورة وشبكات الحاسوب والأمن المعلوماتي. 

وأشار «زهران» إلى أن التطور الحديث فى مجال الألياف الضوئية ساهم بشكل كبير فى تحسن تقنيات الاتصالات وسرعة الإنترنت فى حين تنعكس أهمية مجال الاتصالات فيما شهده التنوع الحاصل وتعدد المئات من القنوات الفضائية على النقيض فى السابق. 

وأوضح أن آخر المستجدات التى تتعلق بتطور تكنولوجيا الاتصالات تشمل العديد من النماذج والأطر المتقدمه ومنها على سبيل المثال ظهور السيارات ذاتية القيادة فضلا عن وسائل المواصلات الحديثة والتى أصبحت تعتمد على الـ«جى بى اس» بالإضافة للطاقة الجديدة والمتجددة والخلايا الشمسية لافتا إلى أن علم الاتصالات يساهم بدور كبير جدًا فى تلك الثورة التكنولوجية الهائلة التى يشهدها العالم فى الآونة الأخيرة والتى تهدف فى حقيقة الأمر إلى تبسيط وتسهيل حياة المواطنين فى شتى مجالات ومناحى الحياة.

اقرأ أيضا: «نظارات واقع افتراضي وأقمار حقيقية».. تفاصيل جناح وكالة الفضاء داخل معرض الكتاب |فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة