برتقال - تعبيرية -
برتقال - تعبيرية -


سفير مصر بموسكو يتابع احتجاز شحنات من صادرات البرتقال المصرية بالموانىء الروسية

مي حجي

الخميس، 10 فبراير 2022 - 06:06 م

اجتمع السفير نزيه النجاري، سفير جمهورية مصر العربية في موسكو، مع نائبة رئيسة الهيئة الفيدرالية للرقابة على حماية حقوق المستهلك ورفاهة الإنسان إيرينا براجينا.
وذكرت وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم /الخميس/ أن اللقاء تناول أسباب فرض إجراءات احترازية مؤقتة بتعليق نسبة من صادرات البرتقال المصري إلى روسيا.


وصرح السفير نزيه النجاري بأنه تم خلال الاجتماع البحث بشكل مفصل في الجوانب الفنية ذات الصلة، حيث تم الاتفاق على الإجراءات المطلوبة لإيجاد حل لهذه المسألة.
وأوضح السفير المصري أنه تم ،خلال الاجتماع، تأكيد الاهتمام المشترك من قبل الجانبين بالعمل على تسوية الأمر بأسرع ما يمكن، خاصةً على ضوء العلاقات المتميزة التي تربط بين البلديّن.


وفى الإطار ذاته، قامت السفارة في موسكو بإجراء عدة اتصالات وعقدت عدة اجتماعات بالفيديو كونفرنس مع المسؤولين والمعنيين في القاهرة بصادرات البرتقال لبحث الحلول المطلوبة، ونقل وجهة النظر المصرية للجانب الروسي.

وفي السياق ذاته التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بجيورجي بوريسينكو السفير الروسي بالقاهرة وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين.


وحضر اللقاء الدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

وأكد القصير على عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين وتوافق الرؤى بين القيادة السياسية بين مصر وروسيا مشيرا إلى أن هذه العلاقات شهدت تطورا كبيرا في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


و أوضح وزير الزراعة أن مصر تسعى إلى زيادة التبادل التجاري مع روسيا وإزالة أي عقبات تعرقل هذا التعاون خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية كما أكد على ضرورة وجود تواصل مستمر بين الجانبين للتعامل الفوري مع أي مشاكل طارئة.


وأشار إلى أهمية أن يقوم الجانب الروسي بإخطار الجانب المصري بالتشريعات الجديدة التي تتعلق بدخول السلع الزراعية المصرية الى الاراضي الروسية لافتا إلى أن مصر حريصة على سلامة منتجاتها من السلع الغذائية علي كل من المستويين المحلي والتصديري وتطبيق أعلى المعايير والمواصفات الفنية على صادرات مصر الزراعية.


كما أكد علي سلامة شحنات البرتقال المصري التي تم إيقافها مؤخرا في روسيا ومطابقاتها لكافة المعايير الفنية الدوليه بما في ذلك كافة القواعد الفنية الروسيه لافتاً الى أهمية وجود نقاط تواصل سريعة ولجان فنية من الجانبين لحل المشاكل الفنية الطارئة ولمنع تكرارها مستقبلا.

من ناحيته، قال "بوريسينكو" إن   مصر شريك هام واستراتيجي لروسيا ونسعى دائمة لتطوير وتعميق هذه الشراكة ، وهناك تواصل مستمر مع الجهات الفنية الروسية لإزالة أي عقبات أمام دخول السلع الزراعية المصرية إلى الأسواق الروسية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة