حماية الشواطئ
حماية الشواطئ


استكمال مشروع تعزيز التكيف مع المناخ بالساحل الشمالى والدلتا

وزير الري: حماية 69 كيلومترًا في خمس محافظات ساحلية من التغييرات المناخية

حمدي كامل

الخميس، 10 فبراير 2022 - 06:41 م

أكد د. محمد عبد العاطى، وزير الري، أن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، تقوم حالياً باستكمال مشروع تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل، لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والظواهر الجوية الحادة، والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة وتوغل مياه البحر فى أوقات النوات، بإجمالى أطوال 69 كيلومترا فى خمس محافظات ساحلية، هى «بورسعيد - دمياط - الدقهلية - كفر الشيخ - البحيرة»، ومن المنتظر الإنتهاء من تنفيذ أعمال الحماية قبل نهاية عام ٢٠٢٣.


وأضاف أن المشروع يشتمل على إقامة محطات إنذار مبكر على أعماق مختلفة داخل البحر المتوسط للحصول على البيانات المتعلقة بموجات العواصف والأمواج والظواهر الطبيعية المفاجئة، كما يشتمل على عمل خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط، للحفاظ على الإستثمارات والثروات الطبيعية بالمناطق الساحلية، ومن المنتظر الإنتهاء من تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية قبل نهاية عام ٢٠٢٥.


وأشار إلى أن أجهزة الوزارة بدأت فى تنفيذ أعمال المسح الأولية لتنفيذ المرحلة الثانية، من عملية حماية شاطئ الأبيض بمحافظة مرسى مطروح بمعرفة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة، حيث سيتم عمل مجموعة ألسنة «حواجز» بعدد 20 رأساً حاجزاً لحماية منطقة الأبيض وكورنيش الأبيض الجديد بطول 4 كيلومترات، ومن المقرر أن تنتهى هذه المرحلة فى شهر مايو 2024.


وكشف أنه تم خلال المرحلة الأولى من المشروع إنشاء ٥ رؤوس حماية حجرية داخل البحر عبارة عن حواجــز أمــواج على شكل «حرف T» بأطوال من «٥٠-٧٥» متراً تقريباً بينها مسافات بينية قدرها ٣٠٠ متر تقريباً ، كما تم إنهاء مشروع حماية وتطوير خليج مدينة مرسى مطروح من خلال عمل ألسنة لحماية المنطقة الجنوبية للخليج وكورنيش مرسى مطروح من النحر المتسارع أمامه والمحافظة على الأعماق المناسبة للملاحة بالممر الملاحى القريب والموازى لخط الشاطئ ومنع إطماء الرسوبيات، وعمل تنمية سياحية وخلق فرص عمل لأهالى مرسى مطروح وزيادة العائدات الإقتصادية للمحافظة.


وأوضح أنه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من عملية حماية منطقة طوال أبو الروس بمحافظة دمياط، وأعمال حماية قلعة قايتباى والأحواض السمكية الأثرية بالمنتزه بالإسكندرية، وكورنيش الإسكندرية بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، وإعداد خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط.


وشدد على أن هذه المشروعات تُعد أحد المشروعات التى تم أو يجرى تنفيذها لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية ، وقد تم خلال السنوات الماضية تنفيذ أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى ٢١٠ كيلومترات، وجارى العمل فى حماية أطوال أخرى تصل إلى ٥٠ كيلومتراً بهدف تأمين الأفراد والمنشآت بالمناطق الساحلية .

اقرأ أيضاً|لمواجهة التغيرات المناخية.. «الري» تبدأ عملية حماية شاطئ الأبيض بمرسى مطروح

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة