يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

نجاح ساحق لمعرض الكتاب

يوسف القعيد

الخميس، 10 فبراير 2022 - 07:14 م

 

نجح معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته 53 من 26 يناير حتى 7 فبراير، نجاحاً مذهلاً. يمكن القول أنه لم يحدث من قبل. وأتابع المعرض منذ سنته الأولى وحتى الأخيرة.

وأعتبره موعداً وعيداً للثقافة والعقل والكتاب، والمثقفون يحتفلون به..

إن معرض هذا العام الذى عُقِد تحت إشراف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبإدارة يومية بل ربما لحظية للدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب والمعرض.

إن هذا النجاح غير المسبوق يؤكد أن مصر استعادت دورها الثقافى كعاصمة الثقافة العربية.

وهذا أمر لا يقبل الجدل والمناقشة.

ويعتبر المعرض تتويجاً لها. وأقول أنه رغم أن المعرض أُقيم بعد شهور من معرض العام الماضى الذى تغيَّر موعده بسبب كورونا. وكانت المدارس تعمل.

وبلغ الشتاء هذا العام ذروته بالبرد القارس.

ومع هذا ضرب المصريون والأشقاء العرب من جميع الإقطار العربية والضيوف الأجانب من دول العالم ضربوا عرض الحائط بتقلبات الجو ونُذره وتواجدوا هناك ليس بالعشرات ولا بالمئات ولا بالآلاف، بل بالملايين.


وعندما رأيت زوار المعرض وهم يخرجون حاملين الكتب. الأطفال فرحين بكتبهم. والكبار سعداء بالزاد الثقافى الذى عادو به. كان موضوع معرض هذا العام: الثقافة وسؤال المستقبل.

وكان شخصية المعرض: يحيى حقى.

الروائى والقاص الذى قدَّم للأدب العربى أعمالاً أدبية أصيلة ومصرية صميمة ولا يدانيها أحد فى مصريتها رغم ما كنا نقول عنه فى حياته أن ينتمى لأصول تركية..

وكانت شخصية معرض كتب الأطفال، وهذا تقليد استحدثه الدكتور هيثم الحاج على لأول مرة فى تاريخ المعرض.

كاتب الأطفال غزير الإنتاج عبد التوَّاب يوسف. الذى كرَّس عمره للكتابة للصغار.

وضرب رقماً قياسياً فى عدد المؤلفات التى كتبها للأطفال لأنها تتجاوز المئات.

وهو أغزر كاتب عربى وربما عالمى كتب لهم.. لاحظت خلال زيارتى للمعرض شِدَّة الإقبال على الروايات والقصص والإبداع الأدبى عموماً.

كما كان هناك إهتمام من نوع خاص بالدراسات التاريخية. وكأن سؤال المستقبل يواجه قضايا الماضى فى مباراة نزيهة وشريفة لا تحدث عادة إلا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب..

أيضاً شهد معرض هذا العام لأول مرة البيع عبر المنصات الإليكترونية "أونلاين" حيث يكفى أن يتصفح القارئ موقع هذه الدار أو تلك ثم يطلب الكتاب ويصل إليه حتى منزله. متضمناً فارقاً بسيطاً للشحن.

وهذا الإجراء الذى يجرى لأول مرة فى تاريخ معرض الكتاب جعل الإقبال يتزايد على اقتناء الكتب وشرائها. وهو دورٌ حضارى نحن فى أمس الحاجة إليه فى مواجهة قوى التطرف والإرهاب..

فالكتاب يوشك أن يكون علامة بارزة فى هذه المعركة التى لولا الكتاب ما انتصرت مصر فيها. وتقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب باعتبارها الناشر الرئيسى فى مصر بقيادة هذه المعركة بكفاءة نادرة. تشاركها فى ذلك دور نشر أخرى كثيرة تعتبر أن الإرهاب خطراً لا بد من التصدى له.


كما كان هناك برنامج للندوات غزير قدَّم ما يجعل الكتاب جزءاً من حياة المصريين والعرب.


أهنئ الدكتورة إيناس عبد الدايم. وأهنئ الدكتور هيثم الحاج على، بالنجاح الذى لم يحدث من قبل لمعرض الكتاب لهذا العام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة