جانب من الملتقى
جانب من الملتقى


المتحف القومي للحضارة يختتم الملتقى العلمي لفحص وتحليل المواد الأثرية|صور

مي سيد

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 01:32 ص

إختتم مركز ترميم وصيانة الآثار بهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط فعاليات الملتقى العلمي الأول والذي كان بعنوان (الطرق العلمية الحديثة لفحص وتحليل المواد الآثرية ) .

وأوضح أ. محمد عبد الشافي مدير عام مركز الترميم والصيانة بهيئة المتحف بأن الملتقى أثمر على مدار يومين في مناقشات علمية هامة عن فحوص وتحاليل الأثار بمشاركة نخبة من أساتذة الترميم بكلية الآثار جامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث فضلا عن مشاركة رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم وكوادر من مركز الترميم بالمتحف .

وفي هذا السياق أشار كلا من أ. سمر سامي ، أ. محمد وحيد المدير الفني والمدير التنفيذي لمركز الترميم بهيئة المتحف بأن الحاضرون قد عبروا عن مدى أهمية إنعقاد مثل هذه الملتقيات العلمية خاصة وأنها فرصة كبيرة للحوار العلمي في ضوء محاضرات علمية هامة من علماء متخصصين وحيث أن مركز الترميم والصيانة بالمتحف يمثل قوة علمية بحثية وأصبح له صفة الدولية لما يقوم به من إجراءات إعداد البرامج التدريبية والملتقيات العلمية، كما أضافوا بأنه قد أتيحت الفرصة للمشاركين لتعلم وتجربة كيفية ترميم العملات المعدنية على نموذج من عملة معدنية تحت إشراف أ. يحيى حسين رئيس معمل ترميم المعادن بالمتحف،وذلك في تجربة حية لشرح مراحل إزالة طبقات الصدأ لإظهار النقوش عليها والحفاظ عليها.

 

ومن جانبه صرح الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية أن استراتيجية المتحف تعمل على نشر المعرفة وإثراء الحركة التنويرية باعتبار متحف الحضارة إحدى العلامات التاريخية فى الثقافة المصرية ويعد إضافة لمنظومة العمل الإبداعي والفكر المستنير ، كما أنه نافذة جديدة ومبتكرة تجمع بين ألوان المعرفة والعلوم والفنون المراد تقديمها لمخاطبة الوجدان المجتمعى ، مؤكدا أن مركز الترميم والصيانة بهيئة المتحف لديه من القدرات الفنية والمهنية والمعملية التى تستقطب دوما الباحثين والعلماء والدارسين من كل مكان ، منوها أننا نتبنى دائما الأفكار البناءة التى تسهم فى رفع المستوى العلمي والفكري على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وإنتهي الملتقى العلمي الأول بإصدار مجموعة من التوصيات عن طريق اللجنة العلمية المشاركة وهم الأستاذ الدكتور بدوي اسماعيل عميد كلية الآثار جامعة الاقصر وإستشاري تجهيز المعامل بهيئة المتحف والدكتورة منال عبد المنعم رئيس الادارة المركزية للصيانة والترميم و الأستاذ الدكتور جمعة عبد المقصود أستاذ ترميم الاثار بكلية الآثار جامعة القاهرة والاستاذ الدكتور حسين مرعي أستاذ ترميم الاثار بكلية الآثار جامعة القاهرة ومشاركة العديد من الأساتذة والمتخصصين و كانت كالتالي :-

١- إستكمال عقد الملتقي العلمي لمركز صيانة وترميم الآثار بهيئة المتحف وتحويله إلى ندوة علمية أو مؤتمر دولي يتناول محدد من طرق علاج وصيانة الآثار في التخصصات المختلفة

٢- يؤخذ في الاعتبار إثناء إنعقاد الندوة أو المؤتمر عمل ورش عمل مرتبطة بعنوان المؤتمر

٣- يجب أن تتضمن عملية التنمية المستدامة جزءا من محاور المؤتمر للموضوع المخصص لذلك.

٤- يؤخذ في الاعتبار أن تكون محاور المؤتمر متضمنة الصيانة الوقائية والعلاجية لموضوع المؤتمر.

٥- يجب أن يتضمن المؤتمر أمثلة تطبيقية علي نماذج أصلية تم تنفيذها في أماكن مختلفة بوزراة الآثار وغيرها وذلك إستمرارا لمنهجية الملتقي العلمي الاول.

اقرأ أيضا | هدية إسبانية لمتحف الحضارة

٦- يجب التركيز أيضا علي أن يكون من ضمن محاور المؤتمر تناول موضوعات عن العلاج والصيانة بالمواد الصديقة للبيئة Green Conservation

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة