هشام الأزهري
هشام الأزهري


هشام الأزهري يكشف سر رفض ابن المعتمد والصاحب بن عباد لأبي حيان التوحيدي

حامد عبدالحليم

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 07:55 م

 

قال الدكتور هشام الأزهري وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بدمياط، إن الوزيرين ابن المعتمد المعتمد والصاحب بن عباد قامات بصد أبي حيان التوحيدي، موضحًا: "ابن المعتد كان أديب، والصاحب بن عباد كان أديبا كذلك، وربما حدث نوع من الغيرة الشديدة".

 

وأضاف الأزهري خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc: "أبي حيان نفسه حكى أنه ذهب إلى الصاحب بن عباد وطلب منه أن ينسخ بعض كتبه ورسائله، وأشار إليه بأنه يختصر هذه الرسائل في عبارات مودزة فيها إبداع أدبي أكبر، فغار الصاحب بن عباد من ذلك وكأنه يقول له (بتعدل عليّ)".

 

وتابع وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بدمياط: "إلى جانب ذلك كان هناك بعض الوشاة والاعتقاد بسوء أفكاره، حتى أن الصاحب بن عباد طلبه للسجن، وذلك ما حدث مع ابن المعتمد، فظل طريدا شريدا معظم حياته الطويلة".

 

وأشار، إلى أنه أحرق كتبه في أخر التسعينات من عمره، لكن هناك وصلت إلى الأجيال اللاحقة وجمعت بين الأدب والفن والنكتة والحكمة، منها كتاب الامتاع والمؤانسة والإشارات الإلهية، كما ذم الوزيرين وله كذلك كتاب الهوامل والشوامل وكلها كتب تفيض بالأدب

آلام الوضع تداهم طالبة بالثانوية الأزهرية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة