صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مصر البوابة الرئيسية لنقل الكهرباء من أفريقيا لأوروبا.. اعرف الفوائد والتفاصيل

محمد محمود

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 07:59 م

 

 

تعتبر مصر المعبر الوحيد لنقل الكهرباء من قارة أفريقيا إلى أوروبا، ويضع قطاع الكهرباء المصري مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم على رأس أولوياته لتنفيذ استراتيجية الدولة لتحويل مصر لمحور عالمى للطاقة، وذلك من خلال عدة مشروعات تقوم الوزارة بتنفيذها ومنها الربط الكهربائي مع دول أفريقيا.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تصور للربط الكهربائي بين جميع الدول الإفريقية مع بعضها البعض ومصر ستكون جزء من هذا الربط.

وأضاف الوزير أن مشاريع الربط الكهربائي بين الدول أثبتت أن لها العديد من الفوائد منها الفنية والاقتصادية والبيئة والاجتماعية والسياسية أيضًا، لافتا إلى أن مصر تسعى نحو المشاركة في جميع مشروعات الربط الكهربائي مع دول أفريقيا.

وفي هذا السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان قطاع الكهرباء المصري يسعي حاليا إلي اجراء العديد من الدراسات الخاصة بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع دول القارة الافريقية.

واضاف المصدر ان مصر تربط حاليا مع العديد من الدول الأفريقية وتعمل على رفع قدرات خطوط الربط مع بعض هذه الدول وتسعي لتنفيذ مشروعات جديدة مثل الربط مع السعودية بقارة اسيا وقبرص واليونان في أوروبا.

-الربط مع السودان

واشار المصدر ان مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السودان يعتبر البداية الحقيقية لربط شبكات كهرباء مصر بدول أفريقيا ومنها بالشبكة الأوروبية عن طريق الربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومن قبرص إلي اليونان.

و يسعي قطاع الكهرباء حاليا الي رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان حتى 240 إلى 300 ميجا وات، بتكلفه بلغت حوالي 452 مليون جنيه فضلا عن الأعمال الاستشارية الخاصة باعتماد الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع بتكلفة بلغت 289 ألف دولار.

يذكر انه تم الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري السوداني مزدوج الدائرة باستثمارات بلغت 497.6 مليون جنيه، وتبلغ أقصى قدرة كهربائية يتم تصديرها للجانب السوداني حوالي 84 ميجاوات.

-دول حوض النيل

وضمن اهداف قطاع الكهرباء المصري هو ربط شبكات دول حوض النيل الأحد عشر في شبكة كهربائبة واحدة يمكنها تلبية متطلبات شعوب هذه الدول من الكهرباء.

-الربط مع الكنغو

ويسعي قطاع الكهرباء حاليا الي احياء مشروع الربط الكهربائى بين مصر والكنغو (اسوان - إنجا) والذي يمثل خطوة أساسية فى دعم دور مصر لتصبح مركزا محوريا فى نقل الطاقة الكهربائية إلى شمال أفريقيا وأوروبا.

وأكدت الدراسات التي شاركت في إعدادها مصر أن نهر إنجا بالكنغو يعتبر أهم مصادر الطاقة النظيفة لإنتاج قدرات كهربائية تكفى الدول الأفريقية المجاورة ويمكن تصدير جزء منها إلى أوروبا بعد ربط سد أنجا بالسد العالي عبر شبكة ربط كهربائية عملاقة تخترق معظم الدول الأفريقية.

ويساهم هذا المشروع في تلبية جزء من احتياجات مصر من الطاقة، فضلاً عن أن هذا المشروع يعد بمثابة نقطة انطلاق لإنتاج طاقة كهرومائية هائلة تكفي لتغذية دولة الكونغو وباقي دول القارة الأفريقية وتصدير الفائض إلى أوروبا.

- الربط مع ليبيا

يسعي قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إلي رفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر و ليبيا القائم بقدرة 240 ميجا وات ليصل إلى 500 ميجا وات أو أكثر حسب احتياجات الجانب الليبى، لتنفيذ استراتيجية الحكومة المصرية فى أن تتحول مصر لمحور عالمى للطاقة، خاصة مع وجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء يتعدي ال 16 الف ميجا وات.

- مشروعات جديدة

وفي نفس السياق أكد المصدر ان هناك مباحثات تجري حاليا بين قطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء وجنوب السودان خاصة بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وقال المصدر إنه يجري الإعداد لعدد من المشروعات للربط الكهربائي وخلق سوق لتجارة الكهرباء مع الدول الإفريقية، منها مشروع الربط الكهربائي القاري من خلال مذكرة التفاهم مع وكالة (النيباد) والتي ستتم على ثلاث مراحل تشمل مشروعات نقل وإنتاج الكهرباء.

- الفوائد الفنية للربط الكهربائي

و في ضوء المذكرة الحكومية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب التي أوضحت الفوائد الفنية لمشروعات الربط الكهربائي وهي :

1- تعمل تحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصاديا في الدول ذات الشبكات المرتبطة.

2- إجراء برامج الصيانة الوقائية بشكل أفضل، وتخفيض نسب الاحتياطي الثابت والدوار لمواجهة الطوارئ بالاعتماد علي احتياطي النظام الموحد.

3- المساعدة في حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة علي شبكات النقل ورفع درجة تأمين دون الخوف من أي اضطرابات في عمليات الإمداد.

4- زيادة الاستقرار الديناميكي للشبكة الكهربائية وتحسين تنظين التردد والجهد.

5- التوفر المباشر في الاستثمارات الرأسمالية الناتج عن تأجيل إنشاء محطات إنتاج جديدة وتحقيق عائد اقتصادي للدول التي يمر بها خطوط الربط الكهربائي ( دول العبور).

-الفوائد الاقتصادية

ومن الفوائد الاقتصادية ايضا لمشروعات الربط الكهربائي هي انها تعمل على تقليل القدرة الاحتياطية المركبة في الشبكة الكهربائية ، وتعمل ايضا علي تقليل كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية ، ما سينعكس إيجابيًا على أسعار بيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين.

كما أن الربط الكهربائي يعزز التبادل التجاري وتبادل الطاقة بينهما، وكذلك سيكون دعمًا وحافزًا لاستمرارية المشروعات المشتركة في قطاعات أخرى.

مشروعات الربط الكهربائي تحقق عائدا ماديا كبيرا بالعملة الصعبة، تعود بالنفع على الاقتصاد المصري وستساهم في انخفاض أسعار شرائح الكهرباء.

 

إقرأ أيضاً

 

الجمهورية الجديدة محور للربط الكهربائي بين القارات | فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة