وردة الحسينى
وردة الحسينى


أرى

العاصمة والمستقبل الأخضر

وردة الحسيني

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 08:39 م

لاشك ان إنشاء عاصمة جديدة بمواصفات نموذجية وعالمية ومطابقة للبيئة خطوة مهمة تواكب الانتقال نحوالمستقبل الأخضر صديق البيئة، والذى بات أمرا ملحا للعالم أجمع.


وخلال الأيام القليلة الماضية تكرر استخدام كلمة «الأخضر» خلال عدة أحداث وفعاليات بمصر. 


فخلال زيارة السفير البريطانى بمصر، جاريث بايلى للعاصمة الإدارية الجديدة، أبدى إعجابه بالعديد من المشروعات الجارية فيها والتى تركز بشكل خاص على الاستدامة والطاقة المتجددة. 


وقال: كان من الرائع أن نرى كيف يتم تنفيذ الخطط لمدينة ذكية بالكامل معتمدة على النقل الأخضر والمستدام والطاقة المتجددة، كما كان من المشجع بشكل خاص رؤية «المونوريل»، الذى يوفر وسيلة نقل نظيفة وخضراء لملايين المصريين.


كما أكد التزام بلاده بتعميق الشراكة الخضراء مع مصر،خاصة قبل مؤتمر المناخ الدولى «COP27» بشرم الشيخ نوفمبر المقبل. 


كما أكد نايجل توبينج، ممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى لمؤتمر المناخ الدولى «COP26» أن مصر لها مكانة كبيرة ودور إيجابى فى موضوع تغير المناخ وتستطيع أن تتولى القيادة فى المنطقة بهذا الملف، كما اكد أهمية دور مصر فى مجال الطاقة المتجددة والتى يمكنها ان تصدرها لدول المنطقة وتكون رائدة فى مجال الانتقال للاقتصاد  الأخضر المستدام. 


وقال السفير الصينى بمصر  لياولى تشيانغ، خلال حفل تزين برج القاهرة، بشعار أولمبياد بكين الشتوية 2022، وذلك مع بدء العد التنازلى للأولمبياد التى ستقام ببلاده ،أن الصين حكومة وشعبا ستقيم  هذه الدورة بمفاهيم خضراء شاملة ونظيفة، تماما كما تسعى مصر حال نجاحها فى الحصول على استضافتها دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2036.


أخيرا.. لاشك ان المستقبل هو للأخضر، ومصر باتت تدرك ذلك جيدا ليس بالكلمات وإنما بالخطوات الملموسة، والعاصمة الادارية الجديدة واستضافة مؤتمر الأطراف حول المناخ مؤشرات ايجابية بهذا الطريق.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة