مدينة بريست واحدة من أكبر المدن البحرية الفرنسية مدينة بريست واحدة من أكبر المدن البحرية الفرنسية
مدينة بريست واحدة من أكبر المدن البحرية الفرنسية مدينة بريست واحدة من أكبر المدن البحرية الفرنسية


«بريست» الفرنسية احتضنت زعماء العالم المشاركين فى قمة «محيط واحد»

نهال مجدي

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 10:14 م

وقع اختيار الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون على مدينة بريست الفرنسية لاستضافة زعماء وقادة العالم لحضور فعاليات اول قمة خاصة للمحيطات، والتى نظمتها فرنسا تحت عنوان « محيط واحد» على مدار 3 ايام من الأربعاء 9 فيراير الى الجمعة 11 فبراير 2022. 


وتعد مدينة بريست  واحدوة من كبريات المدن البحرية فى أوروبا، وهى ميناء بحرى يقع أقصى غرب فرنسا وتطل على خليج الباسك وبحر المانش. عدد سكان المدينة 1450 الف نسمة.

ويعتمد اقتصادها بشكل خاص على الشحن بالسفن ونشاطات اقتصادية أخرى مستمدة. فضلا على إنتاجها للكيميائيات، والملابس، والمعدات الإلكترونية، والآلات والنسيج.


وتعد بريست ثانى أكبر مركز إدارى فى بريتانى، وهى طن لثانى أكبر ميناء عسكرى فى فرنسا، وهى من المدن الديناميكية التى لا يمكن الشعور فيها بالملل، وتحتوى على الكثير من المعالم الخلابة، والميناء البحرى الذى يعتبر واحدا من أفضل المرافئ الطبيعية فى فرنسا كما انها تضم ثانى أهم ميناء عسكرى فرنسى بعد طولوز.


وتعد قلعة بريست: من أقدم المعالم الأثرية فى المدينة، فلقد صمدت أثناء الحرب العالمية الثانية، ولها تاريخ حافل يعود إلى القرن السابع عشر، وكانت تحرس هذه القلعة مدينة بريست منذ حوالى 40 سنة، وخضعت للكثير من التجديدات، كما تم وضع المتحف البحرى فيها ومجموعة من المتاحف.؛تضررت المدينة بشدة من غارات قصف الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، أعيد بناء وسط المدينة بالكامل بعد الحرب.

وفى الوقت الحاضر، بريست هى مدينة جامعية مهمة بيها ما يقرب من 23 الف طالب. إلى جانب جامعة متعددة التخصصات . ويعد مركز بريست أيضًا مركزًا مهمًا للأبحاث البحرية، إلى جانب مركز آخر من بين أكبر مراكز المعهد الفرنسى للأبحاث حول استغلال البحر ( Ifremer ) ومركز le Cedre (مركز التوثيق والبحث والتجارب بشأن تلوث المياه العارض) والفرنسية المعهد القطبي. ولطالما ارتبط تاريخ بريست بالبحر، فاكاديميه البحرية بها تأسست عام 1752.

و تم بناء حاملة الطائرات شارل ديجول هناك. تستضيف بريست كل أربع سنوات المهرجان الدولى للبحر والقوارب والبحارة.

اقرأ ايضا | وقع اختيار الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون على مدينة بريست الفرنسية لاستضافة زعماء وقادة العالم لحضور فعاليات اول قمة خاصة للمحيطات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة