الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي


نظام للتطوع بالجامعات يسمح بالإعفاء من بعض ساعات الدراسة

أسماء السروجي

السبت، 12 فبراير 2022 - 12:04 ص

 

 

قامت وزارة التضامن الإجتماعي بعمل الاستراتيجية الوطنية للتطوع والتى سوف يتم إطلاقها بنهاية مارس القادم والتى تهدف إلى إنشاء نظام للتطوع بالجامعات يسمح بالإعفاء من بعض ساعات الدراسة.

 

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي علي ضرورة توسيع مفاهيم  التطوع لتشمل كافة فئات المجتمع والعمل على تنظيمه لتحقيق استخدام الموارد المتاحة من المتطوعين لسد فجوات التنمية التي تواجه الدولة في القطاعات المختلفة وفي كافة المناطق على مستوى الجمهورية وبصفة خاصة قرى حياة كريمة.

وأضافت أن مسودة الاستراتيجية تغطي خمس سنوات من عام 2022 – 2026 مع وجود مراجعات مرحلية للتأكد من التطبيق السليم .

يذكر أن ثقافة التطوع هي الأساس مع وضع الاستراتيجية الوطنية للتطوع موضع التنفيذ لأنها تشمل الحق في التنمية بجانب الحقوق السياسية.

 

يذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد اعلنت أن الإستراتيجية الوطنية للتطوع سوف يتم إطلاقها بنهاية مارس 2022 خلال حفل توزيع جوائز مشروع "صناع التغيير" موضحة أن تنظيم العمل التطوعي جاء في القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي في مصر، وتأتي مسودة الاستراتيجية لتغطي خمس سنوات من عام 2022 – 2026 مع وجود مراجعات مرحلية للتأكد من التطبيق السليم ومن أبرز ملامح تطبيق الإستراتيجية للتطوع:
*تدشين لجنة وطنية للتطوع بمساعدة الوزارات المختصة ومشاركة مؤسسات المجتمع الأهلي والجهات التطوعية لتنفيذ الإستراتيجية محل الإصدار. 
*توسيع مفهوم التطوع ليشمل كافة الفئات العمرية بما فيها الأطفال والشباب والمسنين مع مراعاة إنشاء آلية لتنسيق الجهود بين المتطوعين والفرص التطوعية. 
*تسويق ثقافة التطوع وتعبئة الموارد البشرية اللازمة وتوظيفها لصالح العمل التنموي.
*إعداد وتأهيل المتطوعين وحمايتهم ومساءلتهم إذا خالفوا قواعد التطوع.
* إنشاء موقع إلكتروني من شأنه تسهيل التقديم على الفرص التطوعية، وتعزيز التطوع الرقمي وفتح الباب أمام المبادرات التطوعية. 
*تطوير قاعدة البيانات الموحدة لتشمل جميع المتطوعين بتوزيعهم العمري والجغرافي والتعليمي بكافة القطاعات التي يرغبون التطوع فيها وتصنيفهم طبقاً لتواجدهم الجغرافي. 


*وضع ميثاق العمل التطوعي في مصر لضمان حقوق المتطوعين، وتكافؤ الفرص بين المتطوعين خاصة الإناث والكيانات الموجودة في المناطق النائية.
*إنشاء نظام للتطوع بالجامعات يسمح بالإعفاء من بعض ساعات الدراسة.
*إنشاء بنك للتطوع لاحتساب ساعات التطوع واستبدالها بمزايا تطوعية أو عينية. 
*دمج ثقافة التطوع بالمناهج الدراسية وذلك لتشجيع ثقافة التطوع بين الأطفال والنشء.
*العمل على رصد فرص التطوع لتغطية المناطق المحرومة من الخدمات.
*توسيع مفاهيم التطوع لتشمل كافة فئات المجتمع والعمل على تنظيمه لتحقيق استخدام الموارد المتاحة من المتطوعين لسد فجوات التنمية التي تواجه الدولة في القطاعات المختلفة وفي كافة المناطق على مستوى الجمهورية وبصفة خاصة قرى حياة كريمة.
*استغلال القدرات البحثية والميدانية للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وتعظيم دوره في حصر نتائج التطوع وسبل تقييم أثرها على العمل التنموي

 

اقرأ أيضا: القباج تناقش سُبل العمل التطوعي في مصر بمختلف المجالات التنموية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة