مستشفى جمصة المركزي
مستشفى جمصة المركزي


بدء التشخيص عن بعد بالمستشفيات المركزية بالدقهلية

حازم نصر

السبت، 12 فبراير 2022 - 02:21 م

أعلن الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أنه تم البدء التجريبي لتشغيل وحدة التشخيص عن بعد بمستشفى جمصة المركزي  ومناظرة مجموعة من الحالات المرضية مع المختصين عبر تقنية جهاز التشخيص عن بعد . 

وأشار إلى أن ذلك تم بإشراف كل من الدكتورة أميره الشافعي نائب مدير مستشفى جمصه المركزي ودكتورة  نسرين عبد الفتاح مسئول وحدة التشخيص عن بعد ورئيس قسم الأطفال. 

اقرأ أيضا |تعليم فني الإسماعيلية ينظم تدريبا مهاريا لطلاب المدارس الفنية

وأضاف  بأنه  تم التفعيل لوحدات التشخيص عن بعد بالمستشفيات المركزية بالمحافظة وذلك  بعد تدريب الفرق الطبية العاملة بتلك الوحدات على كيفية تشغيل  واستخدام الأجهزة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 


كما تم عمل اجتماع لأطباء الأطفال ورئيس قسم الباطنة للتعريف ببرنامج التشخيص عن بعد وكيفية تفعيله و الاستفادة منه علمياً وعمليا لصالح المرضى. 

وأكد أن ذلك يأتى في إطار سعي الورارة  لتطوير المنظومة الصحية وتقديم خدمات طبية أفضل لأهالي محافظة الدقهلية وبإشراف الدكتور إيهاب كمال مساعد الوزير لشئون التعليم الطبي المهني  بتفعيل وتشغيل وحدات التشخيص عن بعد بالدقهلية.

 وأضاف "مكي" أن وحدات التشخيص عن بعد تهدف إلى التوسع في تقديم خدمات صحية متكاملة للمواطنين خاصة في المناطق النائية والحدودية دون تكبد عناء السفر، حيث تهدف تلك الوحدات الى تشخيص الحالات في التخصصات الطبية النادرة والدقيقة بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين في التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية ومعهد ناصر وأكاديمية الأميرة فاطمة من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الاستشاري لوصف الحالة بشكل دقيق. 

وأشار  إلى أنه تم تسجيل أول حالة بمستشفى جمصة   لطفل يبلغ من العمر ٧ سنوات يعانى من فرط الحركة وتشتت الإنتباه و التوحد. ومعاناة الطفل استمرت لأكثر من ٤ اشهر من آلام مزمنة بالجسم و عمل كافة الفحوصات والتشخيص المبدئي للحالة من قبل  رئيس قسم الأطفال ومنسق وحدة التشخيص عن بعد وتأكيد التشخيص بأشعة Dexaو وصف العلاج اللازم و  مناظرة الحالة   مع أحد أساتذة طب  الأطفال بالجامعة  مع استكمال الفحوصات الأخرى وإعادة مناظرة الحالة.

 كما تمت مناظرة حالة جلدية  بين الدكتورة بسمة الشناوي طبيب مقيم جلدية مع أستاذ جلدية   لطفلة عمرها  ١٢ عاما وتشخيص الحالة بنوع نادر من الوحمات الجلدية التي تحتاج إلى الاستئصال بالليزر.  

 وأشار إلى أنه  تم افتتاح عيادات التشخيص عن بعد  للتخصصات النادرة مدعومة بكافة الأجهزة  ب 7 مستشفيات بصحة الدقهلية وهي :
مستشفى الجمالية المركزى  ومستشفى المطرية المركزي و  مستشفى نبروة المركزي  ومستشفى بلقاس المركزي و مستشفى تمي الأمديد و مستشفى صدر بهوت و مستشفى جمصة . 

 وأكد  مكي  أن كل عيادة مدعومة بجهاز التشخيص عن بعد  عبارة عن مجموعه أجهزه تشخيصيه.( موجات صوتيه - رسم قلب - كاميرا - منظار العين والاذن والأنف الرقمي - ميزان الحرارة الرقمي - شاشه اسكانر  الخ)  موصل بالانترنت بيتم من خلاله تواصل الاطباء  المناظرين للحالة مع الأطباءالاستشارين   بالمستشفيات الأخرى والاستعانة بالخبرات الطبية في تشخيص الحاله عن بعد وهو متاح لجميع التخصصات الطبية والجراحية مثل (الجلدية.، الباطنة العامة، الرمد، الاطفال، العظام، الأنف والأذن، المخ والأعصاب، القلب والاوعية الدموية، النساء والتوليد، الجراحة العامة وأمراض الدم، السموم، أمراض الكلى.... الخ).

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة