صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد موجة خسائر لمدة أسبوعين.. عملات الأسواق الناشئة تحقق مكاسب كبيرة

شيماء مصطفى

السبت، 12 فبراير 2022 - 07:24 م

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة، حقق مكاسب، حيث ارتفع بنسبة 0.43% بعد موجة الخسائر التي دامت لأسبوعين وسط تراجع بالدولار.

وأوضحت الوكالة المتخصصة بالشأن الاقتصادي، أن معظم عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، حققت مكاسب خلال تداولات هذا الأسبوع.

وكان الفورنت المجري الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة +3.87%، ليسجل بذلك أعلى ارتفاع أسبوعي له منذ يونيو 2020. وارتفعت قيمة العملة، حيث ثبّتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية للمجر عند مستوى "BBB "، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وتجدُر الإشارة إلى أن البنك المركزي المجري قد أبقى على سعر عائد الإقراض للأسبوع الواحد عند مستوى 4.3%، بعدما رفعه البنك بمقدار 30 نقطة أساس في العطاء بالأسبوع الماضي. وكانت الكرونة التشيكية ثاني أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفعت بنسبة +3.38%، لتسجل بذلك أعلى ارتفاع أسبوعي لها منذ يونيو 2020.

وعززت دورة تشديد السياسة النقدية القوية التي نفذها البنك المركزي من ارتفاع العملة، حيث قرر البنك رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 0.75% لتصل إلى 4.5%، بالإضافة إلى تتبعها للمكاسب التي حققتها العملات بمنطقة اليورو، مثلما حدث في عملات أوروبا الشرقية الأخرى.

وفي هذه الأثناء، كان البيزو التشيلي العملة الأسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث انخفض بنسبة -1.76% بعدما أشار وزير المالية، رودريغو سيردا، إلى زيادة الضرائب من أجل أن تتمكن الحكومة من زيادة إيراداتها لمواجهة "الضغوط الاجتماعية" المتزايدة.

كما تسببت المؤشرات الاقتصادية الضعيفة لشهر ديسمبر في الضغط على العملة، والتي أظهرت تباطؤًا في نمو الأنشطة الاقتصادية، وسجل البيزو الأرجنتيني ثاني أسوأ أداءً هذا الأسبوع، حيث تراجع بنسبة -0.55%، متأثرًا بارتفاع التضخم.

اقرأ أيضاً | مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة يواصل الخسائر للأسبوع الثاني على التوالي


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة