الأنبا لوكاس
الأنبا لوكاس


بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.. البابا تواضروس يترأس الصلاة على الأنبا لوكاس

مايكل نبيل

الأحد، 13 فبراير 2022 - 12:49 م

ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس الجناز على جثمان الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة بالكاتدرائية المرقسية العباسية بحضور عدد من أساقفة الكنيسة.
 
هذا وقد أعلنت الكنيسة القبطية أمس رحيل الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة ورئيس دير الشهيد مارمينا المعلق بجبل أبنوب، بعد صراع مع المرض، عن عمر تجاوز ٧٢ عامًا، بعد حياة رهبانية بلغت ٤٥ عاما قضى منها ٣٦ عاما أسقفًا.
 
وسوف ينقل الجثمان إلى كنيسة مارمرقس بأسيوط الجديدة لتسبحة نصف الليل - أحد الصلوات الكنسية- والقداس السابعة صباح اليوم الإثنين وصلاة الجناز الثانية عشر ظهرا ثم الدفن بدير مارمينا بجبل أبنوب. 
 
هذا وقد نعت الطائفةُ الإنجيليَّةُ بمصر، وعلى رأسها الدكتور القس أندريه زكي، رحيلَ نيافة الأنبا لوكاس، أسقف ايبارشية أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة، ورئيس دير الشهيد مارمينا المعلق بأبنوب.
 
ويتقدَّمُ الدكتور القس أندريه زكي بخالصِ العزاءِ لقداسةِ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازةِ المرقسيةِ، ونصلِّي أن يمنحَ الربُّ العزاءَ لكلِّ محبِّيه ولشعبِ الكنيسةِ.
 
وُلد الأسقف الراحل في ٥ نوفمبر ١٩٤٩ وترهب بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، في ٢٣ مارس ١٩٧٧ وسيم أسقفًا يوم عيد العنصرة ٢٢ يونيو ١٩٨٦.
 
الانبا لوكاس ولد في طهطا في ٥ نوفمبر ١٩٤٩،  حصل على دبلوم التجارة عام ١٩٦٧،  ترهب باسم الراهب أرسانيوس الأنبا بيشوي في ٢٣ مارس ١٩٧٧ وسيم قسًّا في مايو ١٩٧٩، ورُسِم قمصًا في يوليو ١٩٨٣
 
عين مسؤولًا عن بيت الخلوة بدير القديس الأنبا بيشوي، و انتُدِب للخدمة في دبي بدولة الإمارات بين عامَي ١٩٨٠ و١٩٨٥، وسيم أسقفًا لإيبارشية أبنوب والفتح في ٢٢ يونيو ١٩٨٦ بيد الراحل البابا شنوده الثالث
 
وتم تجليسه على كرسي الإيبارشية في ٨ نوفمبر ١٩٨٦، كما تولى مسئولية الاشراف على العمل الرعوي بكنائس الوادي الجديد والواحات حتى تأسيس إيبارشية بها وسيامة أسقف لها.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة