جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


الزراعة تنظم ندوة عن «أهمية التغذية في رفع مناعة الجسم» للوقاية من الأمراض

محرم الجهيني

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 08:51 ص

عقد معمل تكنولوجيا الأغذية بمحطة بحوث تاج العز والتابع لمعهد البحوث  الزراعية، حلقة نقاشية حول أهمية التغذية في رفع مناعة الجسم للوقاية من الأمراض حيث تعتبر التغذية الصحية السليمة من أهم العوامل للحفاظ على صحة الإنسان.

وقال الدكتور مجدي عبدالهادي وكيل محطة بحوث تاج العز، إن التغذية السليمة تساعد الجسم على الحصول على الطاقة اللازمة لأداء العمليات الحيوية المختلفة وتشمل هذه العناصر وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والماء علاوة على ذلك مركبات نشطة حيوية تسمى Phytochemicals وكذلك Antioxidants و المواد المسئولة عن الطعم واللون والرائحة في الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل الكاروتين في الجزر والليكوبين في الطماطم.

حيث يعد الغذاء الصحي عامل من عوامل تقليل خطر الإصابة بالأمراض مثل السمنة والنحافة وقوة التحصيل الدراسي عند الأطفال وأمراض القلب والكوليسترول وأمراض الكبد الوبائي وأمراض السكري النوع الأول والنوع الثاني ومرض السرطان وضعف المناعة.

جدير بالذكر أن معهد تكنولوجيا الأغذية حصل علي شهادة الايزوا iso 9001 وشهادة صلاحية المعهد في مجال التدريب والتأهيل في مجال إدارة الجودة وسلامة الغذاء وذلك لخدمة المنشاءات الغذائية.

ويأتي هذا الإنجاز الجديد بفضل جهود الباحثين بمعهد تكنولوجيا الاغذية ودورهم فى تعظيم الاستفادة منها في تطوير قطاع التصنيع الغذائى من أجل ضمان توفير غذاء صحي و آمن ومغذى للجميع وذلك من خلال أهمية ربط البحث العلمى بالصناعة والتي لها اثر إيجابى مباشر على صحة المستهلك لحمايته من أمراض سوء التغذية مثل السمنة والنحافة والانيميا والتقزم وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن.

كما حصد ثلاثة من الباحثين بمعهد تكنولوجيا الاغذية على ثلاث جوائز من الجمعية العلمية الغذائية حيث حصد الدكتور أحمد محمد خشبة على جائزة المركز الأول لأفضل رسالة دكتوراة حيث حملت الرسالة عنوان «طرق الإستخلاص وتأثيرها على الناتج وجودة بعض الزيوت النباتية وحمايتها بإستخدام تقنية الكبسلة"

كما حصد الدكتور أسامة محمد مبروك جائزة المركز الثانى لأفضل رسالة دكتوراة والتى حملت عنوان «تطوير أغلفة نشطة قابلة للأكل من مصادر طبيعية لإطالة فترة صلاحية بعض الفاكهة الطازجة المجهزة»

اقرأ أيضا | الأربعاء.."زراعة الإسكندرية" تحتضن فاعليات حفل جوائز البحث العلمي للتصنيع الغذائي  

وحصد الدكتور تامر شعبان باحث مساعد بالمعهد جائزة أفضل رسالة ماجستير والتى حملت عنوان «دراسات على دهن اللبن الجاموسى المحور».

وتأتي هذه المسابقة فى إطار القاء الضوء على أهمية دور البحث العلمى التطبيقى وربطه بالتصنيع الغذائي من خلال تحفيز وتشجيع الباحثين وتعظيم الاستفادة من مخرجاتهم البحثية وتطبيقها على أرض الواقع.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة