صورة موضوعية
صورة موضوعية


حملة لغلق «سناب شات» واختلاف في آراء المستخدمين بالسعودية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 11:12 ص

تعيش السعودية جدلا كبيرا وتباين في الآراء بين مؤيدين ومعارضين للحملة التي أقيمت على تويتر تطالب بإغلاق تطبيق سناب شات في السعودية، وذلك بعد الاتهامات الخطيرة التي وجهت لبعض المشاهير بغسل الأموال، وطالب بضرورة تدخل الحكومة السعودية للأشراف على مستخدمي التواصل الاجتماعي.

وانتقد آخرون المحتوى الذي ينشره المشاهير ووصفوه «بالهابط ويؤدي إلى الانحلال»، وعلى وجها آخر، طلب بعض مستخدمين سناب شات بإغلاقه لأنه يسبب فروقات طباقيه واجتماعية بين مستخدميه، ويسبب الحقد والكراهية في أنفس البعض بسبب تباهي بعض المستخدمين بالثراء الفاحش، واعتبر ذلك سببا في ازدياد حالات الطلاق والخلافات بين الأصدقاء في السعودية.

أقرا ايضاً:صحيفة سعودية: إقالة مدرب الهلال السعودي بعد «رباعية» الأهلي

وتعتبر السعودية أكثر الدول استخدامًا لسناب شات لمشاركة الرسائل المصورة، وذلك حسب تقرير سناب شات وهو أحد أهم وسائل الترويج لمختلف المنتجات، ويحظى التطبيق بشعبية كبيرة في السعودية، حيث بلغ عدد مستخدمي التطبيق في السعودية أكثر من 20 مليون مستخدم في 2022.

ومن جهة أخرى دافع بعض المستخدمين عن التطبيق وطالبو بالرقابة عليه فقط، وأنه مصدر رزق للبعض، ويصنع الرفاهية في مشاهدة الفيديوهات القصيرة المصورة، ويملك المستخدم الحرية في اختيار متابعيه والمحتوي الذي يشاهده.  

وأظهرت دراسة حديثه حول رضا المتابعين عن الإعلانات والدعاية التي يقدمها بعض المشاهير على سناب شات بأن نسبة 44 % محايدة، فيما الأغلبية 49% غير راضية، ونسبة 7 % راضية عن المحتوى.

وحول مدى رضا المتابع لمحتوى الإعلان أشار 40% من المتابعين بعدم الرضا فيما الغالبية 46% أبدى حياده، و14% أظهر رضاه.

وفيما يخص مصداقية الإعلانات المعروضة، كشفت الإحصائية أن غالبية المتابعين بنسبة 49%غير مقتنعين، فيما توقف 37% عن الرأي، و14% يرون مصداقية محتوى الإعلان.

وأثبتت دراسة أخرى أن أغلب مستخدمي سناب شات تتراوح أعمارهم من 13 إلى 34 عامًا، بمعدل استخدام شهري منتظم يبلغ 18 مليون نسمة، ويستخدمه نحو 90 منهم للتفاعل يوميًا.

وأشار التقرير الي مستخدمي سناب شات في المنطقة يشاهدون مقاطع المرح والبهجة وخفة الظل للترويح عن أنفسه، ويشمل ذلك المواد الترفيهية التي يستهلكونها والوسائط الرقمية التي يعتمدون عليها، والهوايات التي يتبنونها أثناء بقائهم في المنزل لفترات أطول من السابق.

ويعد جيل سناب شات أكثر انجذابا بمعدل 1.4% ضعف إلى ألعاب الفيديو والأجهزة المحمولة، تجارب الواقع المعزز، مقارنة بغير مستخدمي، كم يتمتعون بروح ريادية عالية ويسعى جاهدا لتحقيق الاستقلال المالي، فقد أشار اثنين من كل ثلاثة مستخدمين مشاركين في الاستطلاع إلى أنهم يطمحون إلى العمل لحسابهم الخاص، وعبر نحو ثلاثة من كل أربعة مشاركين عن ارتياحهم لخوض نقاشات غير مريحة بالعادة، مثل مناقشة صحتهم النفسية، ويتوسم تسعة من كل عشرة من جيل سناب شات لطيبة واللطف في أنفسهم وأصدقائهم، بينما يصف ثمانية من كل عشرة أنفسهم بالمبدعين.

اقرأ أيضا: الخارجية الصينية: سفارتنا في أوكرانيا تعمل بشكل طبيعي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة