وليد عبدالعزيز
وليد عبدالعزيز


شد وجذب

الصناعة ومستقبل مصر الاقتصادى

وليد عبدالعزيز

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 06:10 م

 

أشعر أن الدولة المصرية وضعت ملف الصناعة  فى مقدمة الملفات التى يتم العمل عليها بكل جدية خلال المرحلة القادمة بعد أن نجحت فى إعادة تأهيل وبناء البنية التحتية بالكامل مع ضمان الاستدامة لمصادر الطاقة ..

الصناعة دائما ما تبدأ بفكرة لإقامة مشروعات محددة وهنا يبدأ دور الاستثمار لتنفيذ الفكرة وبعدها تكتمل عملية بناء المشروع وتبدأ عجلة الإنتاج فى الدوران ويكون للعنصر البشرى دور مهم فى عملية التشغيل والتسويق والتصدير ..توفير فرصة عمل واحدة يتكلف هذه الأيام حوالى ٥٠ ألف دولار ومصر تحتاج سنوياً على الأقل إلى مليون فرصة لإيجاد وظائف للشباب الذين وصلوا إلى سن العمل وهنا يجب أن نتوقف عند دور القطاع الخاص لأنه الوحيد القادر على استيعاب الكم الأكبر من الشباب فى وظائف مناسبة ..قد تكون المرحلة الماضية شهدت إهمالاً غير متعمد لملف الصناعة لأن أولويات الدولة كانت منصبة على إعادة توفير البنية اللازمة للصناعة  ..

اليوم أعتقد أن الحكومة أصبح لديها رؤية واضحة لإحياء قطاع الصناعة بالكامل ويتضح ذلك من خلال التصريحات الإيجابية لرئيس الوزراء عن الصناعة والقطاع الخاص والدور الذى يقوم به وزراء المجموعة الاقتصادية من خلال اللقاءات المستمرة مع الصناع والمستثمرين والاستماع للشكاوى واتخاذ القرارات العاجلة لحلها وكلها أمور تصب فى صالح الدولة المصرية .. أعتقد أننا فى أشد الحاجة إلى إطلاق خطة شاملة لبناء ألف مصنع سنوياً خلال السنوات الخمسة القادمة مع تقديم جميع أشكال الدعم للمصانع القائمة لضمان الاستمرارية وتطوير الإنتاج والتوسع لإنشاء خطوط جديدة .. لدينا خطط للتصدير ولكنها تحتاج إلى إنتاج مضاعف للوصول إلى الهدف ..نحتاج إلى أياد عاملة مدربة ..ونحتاج أيضا إلى خريطة صناعية متكاملة يتم تعميمها بصورة أكبر على الصناع يتضح من خلالها احتياجات السوق المصرى من الصناعات وأيضا التركيز على صناعات التصدير .. من حقنا أن نستفيد من المزايا التنافسية لبعض السلع والمنتجات وعلى الحكومة أن تواصل دعم الصناع ..لا يجوز أبدا أن تقطع شركات الكهرباء أو المياه أو الغاز الخدمات عن المصانع لو تأخرت فى دفع الفواتير .. هناك طرق بديلة ..التفكير يجب أن يكون دائما فى استمرار العمل وتقديم الخدمات الإضافية وليس توقفها ..القطاع الخاص مطالب بأن يكون أكثر جدية وعليه أن يتحرك بصورة إيجابية فى هذه المرحلة لتشعر الحكومة أنها تقدم المزايا لشريك رئيسى للدولة فى عملية التنمية قادر على المساهمة بقوة فى انطلاق الثورة الصناعية الجديدة والتى ستساعد على إحداث نقلة حقيقية فى معدلات نمو الاقتصاد المصرى  ..الإنتاج المتميز يعكس ثقافة الشعوب والالتزام بالجودة يضمن لنا التواجد بالأسواق الخارجية بكل قوة ..دعونا نستثمر فى قطاع الصناعة لأنه القطاع الوحيد القادرعلى إحداث الفارق فى كل شىء .. وتحيا مصر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة