صورة موضوعية
صورة موضوعية


الأكياس البلاستيك بترجعلنا تاني فى صورة أكل وشرب.. اعرف التفاصيل

مرفت حسين

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 08:31 م

تقوم وزارة البيئة من خلال مبادرة اتحضر للأخضر مبادرة رئيس الجمهورية لنشر الوعي البيئي بالتوعية بالتقليل من استخدام الأكياس البلاستيك لأنها السبب فى ضرر الكائنات الحية وبتتغذى عليها الحيوانات.

وأشارت المبادرة إلى أن الاستخدام المُفرط للأكياس البلاستيك بيساعد على انتشارها فيوجد فى مصر 14 مليار كيس بلاستيك سنوياً بيتم تدوير 1% منها فقط أما الباقي بيدخل في الدورة البيئية وبيستمر مئات السنين لكى تتحلل، وأيضا لها أضرار كتيرة على الإنسان وعلى البيئة بكل عناصرها.  

وأيضا هناك جزء كبير من الأكياس البلاستيك بيوصل للبحار والمحيطات، والمجاري المائية، ونهر النيل، وهذا يأثر على نمو الشعاب المرجانية ويتسبب في أذى للكائنات البحرية، ويسبب أضرارا اقتصادية لزيادة تكاليف إزالتها من البحار وتأثر بالسلب على الكائنات البحرية مثل السلاحف البحرية والأسماك لأنهم بيعتقدوا أنها طعام وذلك بيسبب في اختناقهم وموتهم.

والأكياس البلاستيكية أيضا تؤثر على نمو الأشجار والنباتات لأنها موجودة في التربة وقت طويل، غير إنها بتدخل في الأكل اللي بناكله بشكل غير مباشر.

وتعد الطرق الوحيدة للتخلص من الأكياس البلاستيكية هي إما حرقها مما يؤدي لتلوث الهواء أو التخلص منها فى القمامة وتحتاج من 50 إلى 100 عام للتخلص منها، فتتراكم فوق بعضها البعض وتشكل على المدى الطويل مشكلة كبيرة تهدد البيئة والصحة.

ولكى نقلل من استخدام الأكياس البلاستيكية يجب أن نتبع سلوكيات إيجابية وهى :

1/التقليل من استخدام الشفاطات البلاستيكية بتستخدم في أكتر من غرض يوميا، بس لازم نقلل من استخدمها لأنها بـتأذي السلسلة الغذائية البحرية وبتتسبب في موتهم لما بيتناولوها بالغلط. 

٢ /استخدم بدائل أخرى للأكياس البلاستيك، تكون صديقة للبيئة مثل الشنط متعددة الاستخدامات، والشنط القطن والورق.

٣/التقليل من استخدام زجاجات المياه المعدنية واستخدام الفلاتر فى المنزل.

٤/ تخزين الأطعمة فى حاويات زجاجية بدلاً من العبوات البلاستيكية أو الأكياس البلاستيكية.

 

الشنط القماش والورق.. الحل الأمثل للقضاء على الأكياس البلاستيكية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة