صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


 مستشار طبي: الإصابة بالإنفلونزا كثيرًا تشير إلى مرض خطير |فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 - 10:07 ص

قالت د.دينا أبو السعود، المستشار الطبي، إن حمض المعدة مهم للغاية، ولهذا لا يجب الحصول على أدوية حموضة دون استشارة الطبيب، لأن حمض المعدة يقتل البكتيريا، خلاف أن البكتيريا النافعة تساعد في عملية التمثيل الغذائي. 

اقرأ أيضا| أهمها الحفاظ على الجهاز الهضمي.. 8 فوائد للرمان تعرف عليها

وأضافت "أبو السعود"، خلال حوارها مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن عدم التوازن في البكتيريا النافعة في الجسم يؤدي إلى ارتشاح في الأمعاء، ويقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الطعام، مشيرة إلى أن عدم التوازن في البكتيريا الموجودة في المعدة يؤدي إلى خلل في قوة الجهاز المناعي.

وأوضحت د.دينا أبو السعود، أن أحد أعراض نقص المناعة تتمثل في الإصابة بالإنفلونزا كثيرًا، مشيرة إلى أن المفروض الشخص الطبيعي لا يصاب بدور البرد إلا مرة أو مرتين في العام الواحد.

 وعلى جانب آخر ، يعد فيتامين E من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومضادات أكسدة، مما يحمي من الأمراض التي يتعرض إليها الجسم، ومساعدة الخلايا على التجدد ما يجعل له دورا كبيرا في العناية بالبشرة والشعر.

وأظهرت دراسة أن أحد الفيتامينات الشائعة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 22%.

وأكد الخبراء على نطاق واسع أن المكملات مفيدة لجميع السكان، مع ذلك، أثارت الاختبارات المستقلة التي أجريت على عدد من المنتجات مخاوف بشأن سلامة الجرعات العالية والاستخدام المطول.

 وأظهرت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين E، على سبيل المثال، قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية وتقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الإقفارية.

ويمكن تقسيم السكتة الدماغية إلى شكلين مختلفين. وفقا لهيئة الصحة Cedars-Sinai: "تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يبدأ الدم من الشريان فجأة بالنزيف في الدماغ".

ووفقا لإحدى الدراسات، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بهذا الأخير تماشيا مع المكملات المطولة بفيتامين E، ومن ناحية أخرى، يعرف الجسم الصحي السكتة الدماغية الإقفارية بأنها سكتة دماغية تحدث "عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ"، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة" إكسبريس".

ولاحظ معدو الدراسة: "بالنظر إلى الانخفاض الضئيل نسبيا لمخاطر السكتة الإقفارية والنتيجة الأكثر خطورة بشكل عام للسكتة النزفية، يجب أن يتم التحذير ضد الاستخدام العشوائي لفيتامين E".

ووجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين E يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 22%، ولكنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10%.

وأجري الباحثون دراسة جديدة في جامعة واشنطن في سياتل، ووجد فريق من العلماء أن تناول 400 ملغ من فيتامين E لمدة 10 سنوات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 28٪. وتناول 100 ملغ من الفيتامين كل يوم يزيد من خطر الإصابة بالأمراض بنسبة 7 ٪.

وحذر خبراء الصحة باستمرار من استخدام أقراص الفيتامينات كبدائل لنظام غذائي صحي، مؤكدين أن المركبات الأخرى الموجودة في الفواكه والخضروات لها الأهمية نفسها.

ووفقا لـ NHS، تشمل المصادر الجيدة لفيتامين E: الزيوت النباتية، مثل بذور اللفت وعباد الشمس وفول الصويا والذرة وزيت الزيتون.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة