صورة موضوعية
صورة موضوعية


الشمس تتوهج بسبب انفجار ومشكلة في الاتصالات اللاسلكية في الأمريكتين

حنان عز الدين

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 - 12:04 م

سجلت الاقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس حدوث انفجار في البقعة AR2941  ، مما أدى إلى توهج شمسي بلغت قوته (M1)، وقد أعقب الانفجار تعتيم قصير على الموجات القصيرة بعد أن تسببت الأشعة السينية إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، لذلك ربما لاحظ هواة الاتصالات اللاسلكية في الأمريكتين تأثيرات انتشار غير عادية عند ترددات أقل من 20 ميغاهرتز.

وأفاد خبراء الأرصاد الجوية أن التوهج الشمسي هو انفجار على الشمس يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة جاما.

ويصنف العلماء التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم، هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة ؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة ؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M. وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

وأفاد الخبراء تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية على تسعة أقسام فرعية تتراوح من ، على سبيل المثال ، C1 إلى C9 ، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9. وهو  مقياس لوغارتمي، فمثلا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين ان X1  أقوى بعشر مرات من M1 ، وهكذا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة