أغرب كهف في العالم
أغرب كهف في العالم


حكايات| أغرب كهف في العالم.. له عينان كالشبح عمرها ملايين السنين

أمنية شاكر

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 - 02:40 م

كهف "ليدينيكا" أو "كهف العيون" كما يطلق عليه، هو من  أشهر المعالم السياحية فى دولة بلغاريا من ضمن جبال البلقان المتواجدة في أوروبا، ويجذب هذا المكان السياح من كافة أنحاء العالم، وذلك بسبب الفجوتين الكبيرتين المتواجدتين في الكهف والتي تشبه عيون الأشباح. 

ويتميز كهف ليدينيكا بوجود فتحتين كبيرتين في سقفه يبدوان كعينين يدخل منهما الضوء الطبيعي إلى الداخل، وفي النهار يبدو الأمر طبيعيا وضوء الشمس ينفذ إلى الكهف، أما ليلا فالأمر يبدو مخيفا للغاية بسبب الظلام ودخول ضوء القمر فقط.

وتقع هذه العيون، في الغرفة الوسطى من الكهف الذي يبلغ طوله 262 مترًا ، مما يضيء الداخل ويوفر رؤية فريدة من نوعها للسماء أعلاه، وهذه العيون متشابهة في الشكل ، ومظهر العيون ، هي نتيجة لقوى تآكل طبيعية، ولا تزال هذه القوى البطيئة والثابتة تعمل ، كما يتضح من المياه المتدفقة على جدران الكهف. 

ويبلغ عمر كهف العيون لحوالي ٦٨ مليون سنة، وتم تصوير كثير من افلام الرعب البلغارية داخل، وقديما كان الازواج الذين لا ينجبون يذهبوا للكهف لكي يمدهم الله بالأطفال ، حيث كان في العصور القديمة موقعا دينيا مهما. 

وفي الوقت الحالي، يقوم السياح بزيارة كهف العيون للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وللممارسة رياضة الروك، حيث يرشحه الخبراء لأنه المكان المناسب للأشخاص الذين يفضلون القفز من اماكن مرتفعة. 

ويسهل الوصول إلى الكهف؛ حيث يقع على بعد حوالي 120 كيلومترا من العاصمة البلغارية صوفيا وكيلومترين من قرية كارلوكوفو، يمكنك الوصول إليه عبر مسار بيئي من مدينة لوكوفيت، وكهف العيون له مدخلين، المدخل الصغير والذي يبلغ ارتفاعه 35 مترًا ، و المدخل الكبير والذي يبلغ ارتفاعه 45 مترًا، مما يجعله أكبر ممر للكهف في بلغاريا.

اقرأ أيضا|حكايات| قرطاس التمرية والزلابية.. فلكلور يوناني بـ«التاتش» البورسعيدي 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة