صورة موضوعية
صورة موضوعية


اكتئاب الانفصال.. يظهر عند الأطفال في الشهر الثامن

أمنية شاكر

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 - 10:01 م

انتشر في الفترة الماضية ما يعرف باكتئاب الانفصال عن الأم لدى الأطفال، وأوضح خبير علم النفس والمعالج النفسي الهنجاري رونيه سبيتوز، إلى أن اكتئاب الانفصال عن الأم يبدأ بالظهور حين يبلغ الطفل شهره الثامن.

وأشار "سبيتوز"، إلى أن الطفل ينتقل من حالة الهدوء والاطمئنان إلى البكاء ما أن يلاحظ اختفاء أمه من أمامه، كما تظهر على وجهه علامات الخوف من الأشخاص الذين لا يألفهم.

فيجب ملاحظة ما يحدث للطفل قبل الشهر الثامن؛ حيث لا يدرك الطفل وجوده كفرد في العائلة بل ويظن بأنه هو وأمه واحد، ولهذا فإنه لا يخاف من الآخرين وينتقل من ذراع شخص إلى آخر من دون أن يشعر بالقلق.

 وقال سبيتوز موضحا: «في هذه السن يعتقد الطفل أن ما لا يراه غير موجود تماماً، ولا بد من مرور أشهر أخرى قبل أن يفهم معنى الغياب».

أما بعد الشهر الثامن فالطفل يدرك أنه شخص آخر مختلف ومنفصل عن أمه، ولهذا يبدأ بالشعور بالخوف في حال ابتعاد أمه عنه، فهي تمثل له الأمان في حالة الابتعاد عنها يصاب الطفل بالاكتئاب.

وفي الصدد، نقدم أبرز أعراض إصابة الطفل باكتئاب الانفصال عن الام، ومن ابرزها، يبكي الطفل بشده في حالة مغادرة امه له، يشعر الطفل بعدم الارتياح في حالة رؤيته شخص غير مألوف، وفي هذه الحالة يبدأ الطفل في الصراخ وعدم الارتياح.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة