السياحة العلاجية
السياحة العلاجية


«السياحة العلاجية».. كنز من كنوز محافظة البحر الأحمر

وجيدة عبداللطيف

الأربعاء، 16 فبراير 2022 - 08:38 ص

البحر الأحمر يدخل ضمن قائمة أهم الأماكن في العالم للسياحة العلاجية ويتميز بمناخ نقي وجاف طوال العام والشمس الساطعة وكذلك الإمكانيات العلاجية التي وهبها الله لهذة المنطقة مدينة سفاجا بها الرمال السوداء والمياه الدافئة وأشعة الشمس الدافئة طوال العام. 

وأجريت الأبحاث والدرسات العلمية على منطقة سفاجا التي أثبتت فاعليتها في الشفاء من بعض الأمراض، والعلاج في بيئة طبيعية بعيداً عن الأدوية والكيماويات  أدى ذلك إلى توافد السائحين  من جميع العالم للعلاج في مصر، وبالاخص العلاجية بسفاجا على رأس قائمة الترويج السياحي والعلاج بمصر.

اقرأ أيضا | تداول 933 طن بضائع عامة ومتنوعة و 245 شاحنة بموانئ البحر الأحمر

ومدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر يوجد في مكوناتها البيئة والطبيعة وما لها من دور أساسي وفعال في علاج العديد من الأمراض المستعصية،بالرمال السوداء في مياه البحر ذات الملوحة العالية، أشعة الشمس فوق البنفسجية والنباتات الطبية البرية كل هذا يجتمع في بقعة من أرض مصر أرض الكنانة ولا يوجد لها مثيل في العالم كله وتحقق نتائج مذهلة في شفاء العديد من الأمراض المستعصية.

وتعتبرمنطقة سفاجا بالفعل نموذجاً ناجحاً للاستشفاء البيئي فهي تمتاز برمال سوداء فريدة من نوعها فبعد تحليلها تبين أن بها ثلاثة مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم، الثوريوم والبوتاسيوم المشع.

بالإضافة إلى وجود نسب عالية من أملاح ومعادن لها دور علاجي هام مثل أملاح الذهب التي تعالج بنجاح مرض الروماتويد وأيضاَ أملاح الجيرمنيوم وهي شبه موصلات للكهرباء فعند تسخينها بأشعة الشمس تنشط هذه الأملاح وتبث إلكترونات سريعة تخترق جلد المريض وتقوم بتهدئة جهاز المناعة المضطرب والمتواجد في أماكن غير طبيعية مثل تحت الجلد في الصدفية أو في المفاصل كما في الروماتويد كما أن أشعة الشمس الدافئة في سفاجا تسطع طوال فصول وشهور السنة وهي عامل هام في العلاج.

ومنطقة سفاجا محاطة بمرتفعات جبلية مما يجعلها حائط صد ضد الرياح والعواصف الرملية وهذا يوفر جوا نقياً من الشوائب والأتربة مما ينتج عنه تركيز للأشعة فوق البنفسجية ذات فائدة كبيرة في العلاج، وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر وما قبل الغروب. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة