الملك فاروق يلقى أول خطاب إذاعى بعد توليه العرش
الملك فاروق يلقى أول خطاب إذاعى بعد توليه العرش


كنوز | أول خطاب إذاعي للملك فاروق

عاطف النمر

الأربعاء، 16 فبراير 2022 - 06:16 م

 شعبى المحبوب.. أبعث إليكم بأطيب التحية وبودى لو استطعت مصافحة كل فرد منكم لأعرب لـكم جميعا عن عميق شكرى ووافر حبى وعظيم تقديرى لـكل ما أبديتموه نحوى من خالص الحب وصادق الولاء، وأنه ليسرنى وقد باشرت سلطتى الدستورية أن أفضى إليكم بكل ما وطدت عليه نفسى من احترام الدستور وقوانين الأمة المصرية والمحافظة على استقلال الوطن وسلامة أراضيه.

وأن أعاهدكم على وقف حياتى وجهودى على خدمة البلاد وإعزاز شأنها وإعلاء كلمتها وإسعاد أهلها حتى نظفر لمصرنا الخالدة بالمكانة الجديرة بها وبماضيها المجيد، ولسوف يكون رائدى على الدوام صالح الوطن قبل كل اعتبار فأبناء مصر جميعا ملك للوطن، كلهم جنوده وكلهم خدامه وملككم أول خادم للوطن.

وأصارحكم بأن مجد الوطن يتطلب تضافر كل القوى وتعاون جميع الهيئات حتى يتحقق لبلادنا العزيزة ما نرجوه لها من عز شامخ وهناءة دائمة وسعادة شاملة، وإذا كانت إرادة الله قد شاءت أن أتلقى على عاتقى فى هذه السن المبكرة عبء النهوض بتبعات الملك والاضطلاع بالمسئولية فإننى أشعر كل الشعور.

علىّ من الواجبات ولن أقف عند تضحية فى سبيل إداء الواجب وتحقيق خير الأمة وسعادة الوطن، وأنى لأهيب بكم جميعا على اختلاف ميولكم ونزعاتكم أن تجعلوا شعاركم الواجب والوطن وأن تتقوا الله فيما تعملون، وأرى من واجبى فى هذا المقام أن أعرب عن خالص شكرى لأمتى العزيزة وضيوفها الأجانب الكرام ولحكومتى الوفية والبرلمان الموقر لما يبدونه من آيات الإخلاص والولاء، يا شعبى النبيل..

إنى معتز بكم، فخور بولائـكم، واثق بالمستقبل ثقتى بالله، فلنوطد العزم ولنعمل معا لمصرنا، وليحيا الوطن. 


8 مايو 1936 قصر القبة 

إقرأ أيضاً|فى ذكرى وفاة اكتنفها الغموض.. أحمد حسنين باشا فى مرآة التابعى ومصطفى أمين وأم كلثوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة