المهندس هانى ضاحى خلال مؤتمر نقابة المهندسين
المهندس هانى ضاحى خلال مؤتمر نقابة المهندسين


هانى ضاحى: تخفيض أعداد المقبولين فى «الهندسة» بنسبة 22%

نقيب المهندسين: امتحان قدرات لطلاب «الثانوية» قبل القبول بالجامعات الهندسية

أحمد مصطفى

الأربعاء، 16 فبراير 2022 - 07:22 م

أعلن المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، ومرشح رئاسة مجلس النقابة لقائمة «مهندسون في حب مصر، أنه أولى اهتماماً خاصاً بملف التعليم الهندسي، وتم عمل اجتماع مع د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، و الموافقة على عدم انشاء معاهد هندسية جديدة، اعتباراً من ٢٠١٩، كما تمت الموافقة، على عمل امتحان قدرات لطلاب الثانوية العامة، قبل القبول بالجامعات الهندسية.

وكذلك تخفيض أعداد المقبولين في التعليم الهندسي بنسبة 22%. وأوضح ضاحي، خلال مؤتمر نقابة المهندسين بنادي المقاولون العرب، أنه بالنسبة لاستثمارات النقابة في شركه المهندس يوتن، نجحنا في الحصول على توزيعات نقديه لصالح النقابة ونجحنا في رفع حصه النقابة  30 %، وهذه الشركة من الشركات الاستثمارية التي تحقق أرباحا بشكل مستمر.

ومن هنا زادت إيرادات النقابة وعلى نفس النسق في شركه المهندس للتأمين شركه المجد للتأمين، حيث كانت حصة النقابة فيها 26 % ونجحنا مع صندوق العاملين في هيئه قناه السويس رفع حصنه النقابة إلى 33 % وشراء حصه بنك قناه السويس وتم زياده استثمارات هذه الشركات الناجحة.

وأضاف أن المرحلة القادمة بها عدة ملفات هامة منها ملف شباب المهندسين وهم يمثلون أكثر من 50 %من عضويه النقابة ومسئولية النقابة في عده محاور  منها دعم المهندس حديث التخرج وزياده قدراتهم الفنية لتجهيز في سوق العمل وتوفير فرص عمل من خلال الشركات العاملة في مجال العمل الهندسي و شركات المشروعات والمكاتب الاستشارية و توفير الخدمات النقابية بما فيها الرعاية الصحية والدورات التدريبية ..

وتم عقد بروتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة للحصول علي دوره تخصصيه و شهاده تسمح لهم بمزاوله المهنة في هذا التخصص كما تم عقد بروتوكول مع الأكاديمية البحرية و الجامعة البريطانية و الألمانية. وأوضح أن النقابة أولت اهتمامًا كبيرًا بمنظومة الرعاية الصحية من خلال التحول الرقمي وتم التعاقد مع أكبر مراكز طبية في مصر وتقديم أفضل رعاية طبية.

وكشف أن النقابة استلمت أرضاً بمدينة بدر في 2015، لإقامة المستشفى ولم يتم أي جديد فيه حتى عام  2017  بدأت مرحلة التأسيس وإعداد تصور وتصميم مبدئي للمستشفى، وبدأنا في  نهاية 2017 بإعلانات للمستشفى وانها لكل المصريين، وفي عام 2018،  قمنا بتولي المسئولية وتم عقد جلسات مع الهيئة المنفذة للمستشفى.

واتضح بعد ذلك أنها ليست مستشفى خيرياً، وتكلف ميزانية النقابة ملياراً و2 مليون جنيه، وتم وقف التبرعات بقرار من مجلس النقابة وتم عمل دراسة جدوى للمشروع ليعود بالنفع للمهندسين وتنمية موارد النقابة. من جانبها، أشارت المهندسة زينب عفيفي ، الأمين العام المساعد .

أن المجلس الحالي عمل على تنمية موارد النقابة واستطاعت الجمعية العمومية اعتماد الميزانية الجديدة التي تضمن زيادة معاشات المهندسين بنسبة ٣٥٪ مع تعديل صياغة لائحة مزاولة المهنة بما يتناسب مع الوضع الحالي.

 وأكدت على أن أعضاء مجلس النقابة الحاليين لا يستخدمون أي موارد أو ممتلكات خاصه للنقابة وعملنا علي تطوير موارد صندوق المعاشات ليصبح به فائض 620 مليون جنيه.  بدوره، أوضح المهندس هشام أبو سنه، رئيس النقابة الفرعية بالقاهرة..

أن الدورة السابقة عملت علي الحفاظ على مقدرات النقابة وتم تحقيق إنجازات كبيرة على الرغم من أن فترة عمل المجلس تخللتها جائحة كورونا واستطعنا استعادة الأراضي التي تم سحبها من النقابة بالقاهرة الجديدة والتجمع الثالث وقمنا بتوفيق اوضاعنا.

و من جهته، أوضح  المهندس حسن عبد العليم، أمين عام نقابة المهندسين، انه تم خلال الفترة الماضية بذل جهد كبير تحت مظلة النقابة العامة وتم تطوير معظم النقابات، و تم تطوير كافة النوادي كما تم الموافقه علي تخصيص قطعة ارض بادفو لعمل نادي لخدمة الزملاء.  


وأشار المهندس محمد ناصر، أمين صندوق نقابة المهندسين، أن المجلس الحالي للنقابة قام بوضع خطة واضحة لتنميه موارد النقابة و ترشيد المصروفات وشجعنا على تدريب المهندسين.

إقرأ أيضاً|وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون العلمي مع السفير الألمانى بالقاهرة

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة