لماذا يتشائم الناس من الحانوتية؟.. أسرار حراس المقابر
لماذا يتشائم الناس من الحانوتية؟.. أسرار حراس المقابر


لماذا يتشائم الناس من الحانوتية؟.. أسرار حراس المقابر

حاتم نعام

الخميس، 17 فبراير 2022 - 10:52 ص

إذا توفى شخص صالح فهل صحيح أن وزنه يخف ويطير بالخشبة من فوق أكتاف الحمالين ويجعل المشيعين يجرون وراءه؟.. يقول « داوود ربيع » حانوتي الدقي والعجوزة وله خبرة عشرين عاما في هذه المهنة .. إن هذا خطأ شائع.. لكن الواقع أن الشخص الذي كان صالحا في حياته يظهر وجهه وكانه مبتسم ونائم مستريح وعضلاته مسترخية والسبب في رأيه الروح خرجت من جسمه بسهولة ويسر دون أن تتقلص عضلاته.. لكن ما هي مهنة الحانوتية.

محمد حسن حانوتي عابدين وشيخ الحانوتية تحدث عام 1972 عن مهنته قائلا: انها كانت زمان أيام قدماء المصريين مهنة مقدسة يقوم بها الكهنة أما الان فهي مهنة يتشاءم منها الناس وينظرون إلى الحانوتي نظرة ازدراء واحتقار وهو يتساءل: لماذا يرفض أصحاب العمارات ان يؤجروا لنا محلات لتكون مكاتب لنا أنهم يتشاءمون منا ولذلك معظم محلاتنا في الحواري والأزقة القذرة بالرغم من أننا مستعدون أن ندفع لهم مبالغ اكبر وخلوا أكبر ولكن أصحاب العمارات يفضلون علينا أصحاب محلات الحلاقة والكوفيرات .


ويقول أحمد العريف حانوتي الجمالية نحن نتزوج من بعضنا لا توجد أسر تقبل ان تزوج إحدى بناتنا من حانوتي او تربي لماذا؟.. هل هذه المهنة تختلف عن مهنة المحامي أو الطبيب أو الصيدلي، بحسب ما نشرته أخبار اليوم 1972.


ويضيف ربيع داوود بمرارة في شهادات ميلاد أولادي قدمت أنني اعمل مقاولا وليس حانوتيا اعمل أيه ؟ حتى لا يعيرهم احد بمهنة والدهم عندما يكبرون .


لكن كيف تصبح حانوتيا ؟

يشترط في الحانوتي حسب لائحة الحانوتية التي تنظم عملهم والتي صدرت عام 1927 أن يكون مسلما صحيح البنية بالغا من العمر 20 عاما على الأقل غير محكوم عليه بعقوبة جنائية يعرف القراءة والكتابة وملما بالأحكام الشرعية والصحية والإدارية لأداء هذه المهمة ويتقدم الشخص الذي يريد أن يعمل في هذه المهنة بطلب إلى لجنة الجبانات في المحافظة وإذا نجح في الامتحان الذي تضعه اللجنة عين حانوتيا وتمنحه ترخيصا لمدة سنة ويجدد الترخيص كل عام ولا يجوز للحانوتي أن يقوم بأي عمل آخر .

ويقول محمد حسن أن الحانوتي موظف عمومي لكن بدون أجر بل يقوم بدفع ضرائب كثيرة كما انه يحفظ اموال الدولة من الضياع لأن اول شيء يفعله الحانوتي عند طلبه هو كتابة محضر وفاة يذكر فيه تركة واموال المتوفي وإذا كان هناك ورثة قصر يقوم الحانوتي بأخطار المجلس الحسبي حفظا لأموالهم كما انه يخطر أيضا ضرائب التركات حتى تأخذ الدولة حقها من التركة أما إذا كان المتوفي عديم الأهلية وتوفى في الطريق فإن الحانوتي يحرر محضرا ويحرز ملابسه ومتعلقاته ويبعث بها إلى بيت المال وإذا كان للمتوفي ختم يجب أخذ بصمته بالمحضر ثم محو نقشه أو كسره امام الحاضرين من أقارب المتوفي ويذكر ذلك بالمحضر .


وقال أيضا في الريف لا يوجد حانوتية أمام المسجد في القرية هو الذي يقوم بعمل الحانوتي. أما الأجر الذي يأخذه الحانوتي فهو حسب مقدرة الزبون ومقام عائلته. وعن ثمن الكفن فهو يختلف أيضا بحسب الزبون أما الكفن الشرعي فهو مكون من خمسة أمتار كتان و10 أمتار شاش أبيض و8 امتار دبلان ( بفته ) وهذا الكفن الشرعي سنة عن رسول الله .

وعن الغسل يقول لا يغسل رجلا إلا رجلا ولا تغسل امرأة الا امرأة حتى لو كان الرجل زوجا للمرأة التي توفيت.


والحانوتية ليس لهم نقابة أو اتحاد يجمعهم وقد كونوا عام 1955 اتحادا ضم معظمهم ولكن هذه التجربة فشلت بسبب أن كبار الحانوتية يريدون ان يسيطروا على المهنة ولأن الاتحاد كان يريد تقسيم العمل بحيث أن يتساوى الجميع.


ويقول محمد عبد المنعم يجب إلغاء نظام المزايدات والمناقصات التي تجريها المستشفيات الحكومية لنقل الموتى الذين يتوفون بها لأن هذا النظام يجعل بعض الحانوتية الكبار يحتكرون المهنة ويجعل منهم إقطاعيين فالحانوتي مثلا يدفع للمستشفى 250 جنيها في السنة ولكنه يكسب هذا المبلغ في شهر واحد. 


الناس يموتون في المستشفى لأنه أصبح عندهم وعي إذا مرضوا يدخلون المستشفى فورا حتى لو كان مرضهم ميئوس الشفاء منه كانوا زمان يموتون في بيوتهم ولا يقبلون الذهاب إلى المستشفى. لذلك أصبحت المستشفيات مريحة جدا والحانوتي الذي يرسى عليه مزاد مستشفى يقوم بنقل ثلاثة أو أربعة أشخاص متوفين كل يوم أما إذا اقتصر الحانوتي على محله فانه ربما يظل ثلاثة أيام بلا عمل.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |كنوز | في ذكراه السادسة.. حوار نادر بين أم كلثوم و«جورنالجي» صاحبة الجلالة

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة