صورة موضوعية
صورة موضوعية


نرصد منظومة المتغيرات المكانية لمنع التعديات على الأراضي بالقاهرة| خاص

محمود كساب

الخميس، 17 فبراير 2022 - 11:37 ص

أكد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي أن الحكومة تعمل على توحيد جهود مراقبة التغيرات المكانية التي تحدث على الأراضي الزراعية، وذلك في إطار مواجهة الدولة لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وفي ضوء حزمة القرارات الرادعة التي وافق عليها مجلس الوزراء منذ عدة أيام.

من جانبه، كشف مصدر في محافظة القاهرة عن رصد محافظة القاهرة للتغيرات المكانية والتعديات على الأراضي الزراعية، وموقف إزالة التعديات والمخالفات.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المحافظة لديها البوابة الجغرافية مضيفًا أن القاهرة هي أول محافظة على مستوى الجمهورية قامت بإنشاء البوابة الجغرافية بهدف مشاركة البيانات المكانية مع الإدارات المختلفة والأحياء وكافة الجهات العاملة في قطاع. 

وأشار المصدر إلى أن البوابة الجغرافية تعمل على خدمة رؤساء الأحياء وذلك من خلال معرفة إذا كان العقار مخالف أم لا، كما تساعد العاملين بالمحليات معرفة إذا كانت تلك الأرض ملك الدولة أم لا، ومعرفة الأماكن الحكومية بالأحياء.

اقرأ أيضا| رئيس الوزراء: أي مخالفة جديدة على الأراضي الزراعية تلغي الدعم لصاحبها

وأشار المصدر إلى أن البوابة الجغرافية ترتبط بخريطة البيانات الجغرافية بوزارة التخطيط، وتظهر تلك الخريطة كافة التغيرات التي تحدث على أرض الواقع من خلال الأقمار الصناعية، وذلك لمعرفة إذا حدث تغير بحي ما هل هذا التغير قانوني أم لا، مؤكدًا أن المسئول المحلي يستطيع من خلال البوابة أن يحدد البناء المخالف بالحي، حيث تظهر البوابة أي تغير على أرض الواقع، وذلك من خلال تحليل الخرائط.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على توحيد جهود مراقبة التغيرات المكانية التي تحدث على الأراضي  الزراعية، وذلك في إطار مواجهة الدولة لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وفي ضوء حزمة القرارات الرادعة التي وافق عليها مجلس الوزراء منذ عدة أيام.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة أن يتوافر لديه بيانات يومية بأي حالة تعدٍ تحدث على الأراضي الزراعية، باعتبار أن هذا الملف قضية أمن قومي، ولن يتم السماح باستمرار هذه المخالفات التي تهدد حقوق الأجيال المقبلة، وتكلف الدولة خسائر طائلة.
 
كما أكد رئيس الوزراء أنه يتم بصفة يومية إجراء تصوير جوي لرصد أي شكل من أشكال التعدي على الأراضي الزراعية، محذرا من أن أي مخالفة جديدة يتم رصدها وفق ذلك سيتم إلغاء كل صور الدعم التي يحصل عليها المخالف؛ سواء دعم التموين، أو الخبز، أو صرف الأسمدة، وغيرها من أشكال الدعم المختلفة.

من جانب آخر، شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على ضرورة تشكيل غرفة متابعة مشتركة بين النواب و الأحياء وإدارة المتغيرات المكانية بالمحافظة لتلقى البيانات اليومية بشأن إزالات التعديات على أملاك الدولة مع تقديم تقرير أسبوعي بموقف كل حي والتنسيق الدائم مع جهات الولاية لرصد التعديات وإزالتها على الفور .

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة الحفاظ على أملاك الدولة واسترداد الأراضي المتعدى عليها وحماية مجرى نهر النيل ومتابعة ما تم إزالته من تعديات ومنع عودتها مرة أخرى سواء الخاصة بالمحافظة أو بالتنسيق مع جهات الولاية الأخرى ، مشيرًا إلى أنه تم خلال الموجة 19 الجاري تنفيذها حاليًا إزالة ما يقارب 125 حالة تعدى خاصة بالري حتى الآن.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة