كويكب «سايكي»
كويكب «سايكي»


اكتشاف معلومات مثيرة حول «أغلى كويكب بالكون»

وائل نبيل

الخميس، 17 فبراير 2022 - 06:55 م

ذكر تحليل جديد، أن كويكب «سايكي» Psyche، الذي كان يُعتقد أنه مليء بالحديد، والنيكل، والذهب، وتبلغ قيمته 10000 كوادريليون دولار (10 آلاف مليون مليار دولار)، أنه قد يكون في الواقع معدنًا أقل ثقلاً، وأكثر صلابة من الصخور.

وبحسب التحليل الجديد للكويكب «الأغلى في الكون» فيتكون الكويكب من الحديد والنيكل، على عكس صخور السيليكات التي تشكل معظم الكويكبات الأخرى، ولكن عند مشاهدتها من الأرض ، يرسل كويكب «سايكي» Psyche إشارات مختلطة حول تكوينه.

اقرأ أيضا..اكتشاف كويكب «سايكي» قيمته 10 آلاف مليون مليار دولار

ويخبر الضوء الذي يعكسه العلماء من الكويكب، أن السطح يتكون في الغالب من المعدن، مما أدى إلى تكهنات بأن Psyche قد يكون جوهر كوكب قديم تلاشت قشرته الصخرية وغطاءه، بسبب اصطدام قديم.

وأشار التحليل الحديث، إلى أن الطريقة التي تسحب بها جاذبية كويكب Psyche الأجسام المجاورة له، تشير إلى أنه أقل كثافة بكثير مما ينبغي أن تكون عليه كتلة ضخمة من الحديد، مما يعني أنه إذا كان الكويكب مليئًا بالمعدن، فيجب أن يكون مساميًا للغاية.

هذا وقد أعطى باحثون من جامعتي براون وبوردو مثالًا على كرة عملاقة من الصوف الصلب بأجزاء متساوية تقريبًا من الفراغ والمعدن الصلب، وقالت فيونا نيكولز فليمنج Fiona Nichols-Fleming ، طالبة الدكتوراه في جامعة براون والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "ما أردنا فعله بهذه الدراسة هو معرفة ما إذا كان من الممكن لجسم حديدي بحجم Psyche أن يحافظ على مسامية تقارب 50 في المائة.. ولكن وجدنا أن هذا من غير المحتمل على الإطلاق."، ومن المقرر أن ترسل وكالة ناسا مهمة لدراسة الكويكب الغني بالمعادن في عام 2026 في محاولة لتحديد أصوله.

وفي أحدث دراسة، ابتكرت نيكولز فليمينج وفريقها نموذجًا حاسوبيًا يعتمد على الخصائص الحرارية المعروفة للحديد المعدني لتقدير كيفية تطور مسامية جسم حديدي كبير بمرور الوقت.

ويُظهر النموذج أنه لكي تظل درجة الحرارة الداخلية لـ Psyche عالية المسامية، فيجب أن تبرد إلى أقل من 800 كلفن (980 فهرنهايت) بعد وقت قصير جدًا من تكوينها، وعند درجات حرارة أعلى من ذلك، سيكون الحديد مرنًا لدرجة أن جاذبية سايكي نفسها ستؤدي إلى انهيار معظم مساحة المسام داخل كتلتها.

وبناءً على ما هو معروف عن الظروف في النظام الشمسي المبكر، يعتقد الباحثون أنه من غير المحتمل للغاية أن يكون جسم بحجم Psyche قد برد بهذه السرعة.

وبالإضافة إلى ذلك، قال العلماء، إن أي حدث قد يضيف المسامية إلى Psyche بعد تكوينه – فقد يشكل تأثيرا هائلا، فعى سبيل المثال قد يؤدي ذلك إلى أن يسخن كويكب Psyche مرة أخرى لما فوق 800 كلفن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة