صورة موضوعية
صورة موضوعية


بلومبرج: 17 شركة شاركت في مناقصة استيراد القمح

عبير حمدي

الخميس، 17 فبراير 2022 - 10:41 م

عقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، اليوم الخميس الموافق 17 من فبراير الجاري، جلسة البت في مناقصة استيراد قمح، والتي أعلنت عنها الشهر الماضي، على أن يكون الشحن خلال الفترة  من 1 إلي 10 أبريل 2022 .

 

 وحددت هيئة السلع التموينية أنواع الأقماح التي ترغب في شراءها  (القمح الأمريكى الشتوي الأبيض الناعم ، القمح الأمريكى الشتوي الأحمر الناعم أو القمح الأمريكي الصلب، أو القمح الكندى الناعم .قمح فرنسي قابل للطحن، قمح استرالى قياسي ناعم، قمح المـانى قابل للطحن، قمح أرجنتينى صالح للخبز، قمح روسي قابل للطحن ، قمح أوكراني قابل للطحن ، قمح روماني قابل للطحن ، قمح بولندى قابل للطحن أو قمح من المنشأ البلغاري، قمح صربى قابل للطحن ، قمح مجري قابل للطحن ، قمح باراجوانى قابل للطحن {قمح كازاخستاني قابل للطحن أو قمح روسي قابل للطحن رغبة البائع طبقاً لمواصفات الهيئة للقمح الكازاخستاني} .

 

وفي سياق متصل أكدت وكالة بلومبرج أن عقود القمح الآجلة ارتفعت هذا العام بسبب مخاوف من اضطرابات الإمدادات، و مناقصة اليوم الخميس من أكبر مشتري  قد تساعد في تهدئة هذه المخاوف.

 

وأشارت بلومبرج إلى أن هناك 17 شركة قد شاركت في مناقصة استيراد مصرية، بحسب تجار طلبوا عدم ذكر أسمائهم. وأن هذا كان أكبر عدد خلال خمس سنوات على الأقل، وفقاً للبيانات التي جمعتها .

 

وقال المحلل في "يو كيه آر أغرو كونسلت" (UkrAgroConsult ) في مذكرة هذا الأسبوع: " وفقا لما جاء في بلومبرج أنه في الوقت الحالي، تستمر شحنات الحبوب كالمعتاد". حجزت مصر 180 ألف طن للقمح من رومانيا. كما كانت الشحنات من أوكرانيا وروسيا من بين أرخص العروض.

 

كما صرح وزير التموين علي مصيلحي لبلومبرج أنه سيتم طرح مناقصة جديدة لاستيراد القمح الأسبوع المقبل، للتعرف على توجهات السوق في ضوء الأحداث بين روسيا وأوكرانيا.

 

وتتوقع مصر انخفاض حجم الواردات الحكومية من القمح في 2022 إلى 5.3 مليون طن "بدعم من زيادة الإنتاج محلياً"، وبلغت واردات مصر الحكومية من القمح 5.5 مليون طن عام 2021.

 

وأن مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وقامت باستيراد نحو 12.9 مليون طن في 2020 للحكومة والقطاع الخاص بقيمة 3.2 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وأنه يزداد طلب المستوردين الرئيسيين على الحبوب، مقابل نقص الإمدادات العالمية بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أضر بالمحاصيل في البلدان الرئيسية المُصدِّرة هذا العام، ما أدَّى لتسجيل أطول سلسلة مكاسب شهرية للقمح منذ عام 2007.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة