صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة للأسبوع الثاني على التوالي

شيماء مصطفى

الجمعة، 18 فبراير 2022 - 06:11 م

قالت وكالة بلومبرج، إن مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة حقق مكاسب هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة 0.23%، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أنه مع ذلك، وبشكل تفصيلي أكثر، تباين أداء عملات الأسواق الناشئة، إلا أن معظم العملات التي يتتبعها مؤشر بلومبرج تراجعت خلال تداولات هذا الأسبوع.

وكانت الكرونة التشيكية العملة الأسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث انخفضت بنسبة (-1.84%) بعد أن سجلت أكبر مكسب أسبوعي لها منذ 2020 خلال تداولات الأسبوع السابق.

وانخفضت قيمة العملة بعد صدور محضر اجتماع البنك المركزي التشيكي، والذي أشار إلى أن مخاطر ارتفاع التضخم، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة بشكل أبطأ، خاصة في ظل تشديد البنوك المركزية الأخرى على مستوى العالم لسياساتهم النقدية.

علاوة على ذلك، أدت مبيعات التجزئة الضعيفة، وارتفاع نسبة البطالة في التقرير الصادر يوم الخميس إلى التأثير بالسلب على العملة. وسجل الروبل الروسي ثاني أسوأ أداءً هذا الأسبوع، حيث تراجع بنسبة (-1.73%)، وذلك للأسبوع السادس على التوالي خلال عام 2022، وسط قلق المستثمرين حيال التوترات الجيوسياسية بين روسيا والغرب.

كما انخفض الروبل الروسي بنسبة 2.80% خلال جلسة التداول يوم الجمعة بعد أن صرحت الولايات المتحدة بأنها تعتقد أن روسيا قد تشن غزوًا على أوكرانيا في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. وفي هذه الأثناء، كان البيزو التشيلي الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+2.36%).

وجاءت مكاسب العملة على خلفية توقعات بعض المتداولين منتصف الأسبوع بأنه من المحتمل أن يعقد البنك المركزي التشيلي اجتماع طارئ لرفع أسعار الفائدة، ومواجهة ارتفاع معدل التضخم.

علاوة على ذلك، دعم ارتفاع أسعار النحاس العملة. وكان السول البيروفي ثاني أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+1.84%) وسط توقعات الأسواق برفع البنك المركزي البيروفي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو الأمر الذي تحقق لاحقًا يوم الخميس.

كما قفزت العملة يوم الخميس، وذلك على خلفية تزايد الآمال بشأن استقرار الاقتصاد في الدولة بعدما تعهد رئيس الوزراء، أنيبال توريس، باتباع سياسات السوق الحرة.

اقرا ايضا :بعد موجة خسائر لمدة أسبوعين.. عملات الأسواق الناشئة تحقق مكاسب كبيرة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة