صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجيش الأوكراني يعلن مقتل أحد جنوده في دونيتسك

بوابة أخبار اليوم

السبت، 19 فبراير 2022 - 11:45 ص

أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت 19 فبراير، مقتل جندي أوكراني، خلال مواجهات مع متمردين تدعمهم موسكو في شرق أوكرانيا، يأتي ذلك مع تصاعد المخاوف من غزو روسي لجمهورية سوفياتية.

وقالت القيادة العسكرية المشتركة لشرق أوكرانيا "نتيجة قصف مدفعي، أصيب جندي أوكراني بجروح قاتلة بسبب شظايا".

وكان الجيش الأوكراني أعلن في وقت سابق رصد 60 انتهاكًا لوقف إطلاق النار ارتكبها انفصاليون موالون لروسيا على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية فى إقليم دونباس على الحدود مع روسيا مضيفا أن جنديا أصيب، فيما أعلنت روسيا سحب دبابات من قرب الحدود مع أوكرانيا..

ووصف الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى تزايد انتهاكات وقف إطلاق النار بأنه «استفزاز كبير»، فى حين ذكر الجيش الأوكرانى فى تقرير أن الانفصاليين فتحوا النار على أكثر من 10 تجمعات سكنية مستخدمين المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون ودبابة.

من ناحيتها أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية النار مرة أخرى على أراضى جمهورية لوجانسك الشعبية «المعلنة من طرف واحد»، بما فى ذلك على منطقة «زيليونيه روشا» الواقعة فى ضواحى لوجانسك، بحسب مممثلى لوجانسك فى المركز المشترك المعنى بمراقبة وقف إطلاق النار على خط التماس.

اقرأ أيضًا: الناتو يدعو روسيا لسحب قواتها من الحدود كـ«أول خطوة لتسوية الأزمة»

واتهم ممثل جمهورية لوهانسك الشعبية في المركز المشترك للتنسيق والرقابة لوقف إطلاق النار، اليوم السبت 19 فبراير، القوات الأوكرانية بقصف أراضي الجمهورية 31 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال ممثل المركز المشترك لوكالة "سبوتنيك": "خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 31 خرقًا لنظام وقف إطلاق النار من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية".

وأشار الممثل إلى أن القوات الأوكرانية فتحت نيرانها باتجاه أراضي لوهانسك باستخدام قذائف مدفعية عيار 122، فضلا عن مدافع هاون عيار ثقيل وغيرها من الأسلحة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيسا دونييتسك ولوهانسك الشعبيتين المعلنتان، دينيس بوشلين وليونيد باشتنيك، عن إجلاء المدنيين من الجمهوريتين وخاصة المناطق الحدودية إلى روسيا تحسبا لخطط القوات المسلحة الأوكرانية غزو أراضي جمهوريات إقليم دونباس.

هذا وتتبادل السلطات الأوكرانية وجمهوريتا دونيتسك ولوهانسك الشعبيتان المعلنتان من جانب واحد اتهامات بخرق اتفاقات مينسك وانتهاك نظام وقف إطلاق النار.

وتدفع سلطات كييف، منذ فترة، بقوات إضافية ومعدات عسكرية ثقيلة، إلى خط التماس الفاصل بين قواتها المسلحة، والقوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين؛ ما يرفع من حدة التوتر القائم في منطقة "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا.

وفي صيف عام 2020، دخلت إجراءات وقف إطلاق النار الإضافية حيز التنفيذ في "دونباس"؛ وتشمل حظر كامل لإطلاق النار، ونشر الأسلحة في المناطق السكانية وبالقرب منها، والعمليات الهجومية والاستطلاعية والتخريبية.

جدير بالذكر، أن السلطات الأوكرانية شرعت، في أبريل 2014، بعملية عسكرية على جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين؛ اللتين أعلنتا استقلالهما، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي جرى في كييف على السلطة الشرعية، في فبراير من ذات العام.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة