صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


البقوليات والحبوب الكاملة.. أولى خطوات الغذاء الصحي لمتوسط عمر أطول

هناء حمدي

السبت، 19 فبراير 2022 - 12:16 م

السر فيما نتناوله.. هذه حقيقة ظهرت وأمن بها الكثيرون وخاصة في فترات انتشار الأوبئة فكانت إحدى خطوات الوقاية هو الاعتماد على تناول الخضروات الصحية والفاكهة وخاصة الحمضية منها باعتبارها غنية بالعديد من الفيتامينات والالياف التي تساعد الجسم على التصدي للمرض.

 


حتى بعيدا عن فترات انتشار الأوبئة فدائما ما نجد أن النظام الغذائي الذي يتبعه شخص ما هو العلامة المؤثرة في إصابته بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ولذلك دائما ما تكون أولى خطوات حل المشكلة هو تغيير الروتين الغذائي والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تساعد على توحش المرض وسيطرته ولكن هل فكرت يوما أن ما نتناوله يؤثر بشكل مباشر على فتراتنا العمرية؟.

 

اقرأ ايضا:لديهم حواس فائقة الضبط .. تعرف على أفضل أنواع البوم في العالم | صور


قد تعتقد أن ذلك مرتبط بإصابة الشخص بالمرض ولكن في دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة " بيرجن" النرويجية وجدوا أن النظام الغذائي الذي يعتمد عليه الشخص يلعب دور في متوسط عمره حتى أن تغيير هذا النظام إلى آخر صحي يمكن أن يضيف 10 سنوات على متوسط عمر الشباب في مقابل 8 سنوات لمن هم في سن الـ 70 و3 أعوام لمن هم في سن الـ 90.

 


حيث أشارت الدراسة والتي تم نشرها في دورية " PLOS" إلى أن الاعتماد على النظام الغذائي الصحي الغني بالبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات مع تقليل اللحوم الحمراء والمصنعة منها ارتبط بزيادة متوسط العمر المتوقع للأفراد باختلاف فئاتهم العمرية حيث يساعد التغيير إلى النظام الغذائي الأمثل بداية من سن الـ 20 على زيادة العمر المتوقع بالنسبة للشباب بأكثر من 10 سنوات فى المتوسط بحسب موقع " scientific American".

 


فإن تناول كل عنصر غذائي داخل النظام يساعد على تحقيق أكبر المكاسب في سنوات العمر المتوقعة فالبقوليات ساعدت على زيادة متوسط العمر المتوقع للإناث بـ 2.2 سنة في مقابل 2.5 سنة للذكور في حين أن الحبوب الكاملة حققت زيادة بمقدار 2 سنة للإناث و2.3 للذكور أما تناول المكسرات فقد عمل على زيادة أعمار الإناث بمعدل 1.7 سنة في مقابل 2 سنة عند الذكور.

 


وعلى الجانب الآخر توصلت الدراسة إلى أن التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء قد يزيد من عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة في مقابل 1.9 عند  الذكور وكذلك اللحوم المصنعة أدى تقليل تناولها إلى زيادة عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة فى المتوسط و 1.9 سنة عند الذكور.

 


أما الاعتماد على النظام الغذائي الصحي الأمثل عند سن الـ 60 عام فقد أدى أيضا إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 8 سنوات وعلى الرغم من أن المكاسب المتوقعة لمتوسط العمر المتوقع بالنسبة لكبار السن نتيجة إجراء تغيير النظام الغذائي أقل من حيث عدد السنوات الا انها لا تزال تمثل دلالة كبيرة بالنسبة لهم وعنصر إيجابي حتى لمن هم في عمر الـ 80 عام يحقق زيادة متوقعة تصل إلى 3.4 سنة.

 


وبذلك فقد توصلت الدراسة إلى ان تغيير النظام الغذائي إلى آخر صحي يعتمد على البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات يساهم بدرجة كبيرة من خلال نتائجه الإيجابية على تجنب ما يصل الى 11 مليون حالة وفاة على مستوى العالم سنويا يتسبب بها الأنظمة الغذائية غير الصحية كما يسعى الباحثون حاليا بتطوير هذا النظام ليضم المصابون بالأمراض المزمنة ومن ضمنها أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة