برنامج “الدوم”
برنامج “الدوم”


« الدوم » .. مكتشف المواهب فى مصر

أخبار النجوم

السبت، 19 فبراير 2022 - 01:00 م

مؤمن حيدة

حاز برنامج “الدوم” لإكتشاف المواهب، والذي يعد أول برنامج من نوعه يجمع بين التمثيل والغناء وتقديم البرامج التلفزيونية بالشرق الأوسط في موسمه الأول، ويعرض حصرياً على شاشة قناة ON، على إهتمام الجمهور المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام، بعد أن انطلق حفل افتتاحه بالأسبوع الماضي، وهو من إنتاج شركة “ميديا هب سعدي - جوهر” وبدعم من وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، وتتبناه الشركة “المتحدة للخدمات الإعلامية”.

الدوم

شغل اسم “الدوم” عدد كبير من الجمهور بمجرد الإعلان عن البرنامج، وتساءل البعض عن أسباب اختيار هذا العنوان بالتحديد، خصوصا أنها كلمة لم تكن متداولة بين العامة، وتوقع البعض أن القائمين على البرنامج كانوا يبحثون عن اسم غريب لجذب انتباه الجمهور له، لكن في واقع الأمر أن اختياره كان موفق للغاية، وجاء اختيار هذا الأسم بالتحديد حيث أنها تعني القبة التي تحتضن كافة المواهب الشابة.

محافظات مصر

تنقل فريق عمل البرنامج قبل انطلاقه وخلال فترة التحضيرات الخاصة به في مختلف محافظات مصر لإختيار 20 ألف مشترك من المواهب المتنوعة في كل مجال من المجالات السابق ذكرها، ثم جاءت مرحلة التصفية بين آلاف المتسابقين ليتم في النهاية تحديد 200 متسابق من 27 محافظة ليشتركوا في البرنامج، وسيتم في النهاية اختيار أفضل موهبتين من كل فئة للمشاركة في أعمال الشركة “المتحدة للخدمات الإعلامية” بمسلسلاتها وقنواتها وبرامجها، والهدف الرئيسي من البرنامج هو منح الفرصة للمواهب الشابة من مختلف المحافظات لإظهار موهبتهم وتنميتها وإعطائهم الفرصة للوقوف أمام الجمهور كما يتمنون.


وتتراوح أعمار المشتركين من الذكور والإناث بين عمر 16 و28 سنة للغناء والتمثيل، أما التقديم فيكون من سن 21 لـ28 عاما من جميع المحافظات المصرية، ويخوض المشاركون 3 مراحل لاختيار أفضل موهبتين من كل فئة للفوز بالمسابقة، وتمنح المرحلة الأولى الفرصة للمواهب المشاركة بتقديم موهبته خلال دقيقة واحدة، وفي حال تجاوز المتسابق المرحلة للوصول إلى المرحلة الثانية يسمح له بإظهار موهبته الكاملة بعد تدريبه من قبل خبراء كبار فى كل فئة، ومن يتأهل إلى المرحلة الثالثة والتي يحسم فيها الاختيار للوصول إلى مرحلة النصف نهائيات جمهور البرنامج، حيث يتم فيها اختيار 6 مواهب للمرحلة النهائية في كل فئة، ويعرض البرنامج على مدار 12 حلقة كاملة.

لجنة التحكيم

حرص برنامج “الدوم” على اختيار لجان تحكيم على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة كلاً في مجاله، وبطريقة ليست تقليدية أعتمد البرنامج الذي يذاع يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، على أن تكون لجنة التحكيم متغيرة في كل حلقة، وتكون كل لجنة مشكلة من ألمع نجوم الفن والغناء والإعلام في الوطن العربي، سواء كانوا فنانين أو مخرجين أو مطربين أو مقدمي برامج، وذلك لمنح الفرصة للشباب للإختيار من قبل لجنة تحكيم تضم كوكبة كبيرة ومتنوعة من الخبراء، ويسمح للجنة التحكيم استخدام المفتاح الذهبى.


وقد كشفت الإعلامية لميس الحديدى خلال برنامجها “كلمة أخيرة” الذى يذاع على قناة on، أنها سوف تتولى عملية الإشراف ضمن لجنة التحكيم التلفزيونى ببرنامج “الدوم”.

الحلقة الأولى

ظهرت الحلقة الأولى من البرنامج بشكل منظم ومبهر من حيث التصوير والديكور والأضاءة وطريقة الإخراج واستخدام أحدث التقنيات التي تساعد على تقديم صورة جذابة للجمهور، كما أضاف ضيوف البرنامج من النجوم والنجمات حالة مختلفة ورائعة، وقد حرص على التواجد في هذا الحدث المهم، كل من كريم عبد العزيز وأمير كرارة وليلى علوي ويسرا ويوسف الشريف ودنيا سمير غانم وشريف منير وهاني رمزي وهالة فاخر، وعدد من النجوم الآخرين، كما حضر الحفل وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم التي قدمت فقرة فنية من خلال العزف على آلة “الفلوت”، وتفاعل معها الحضور بشكل كبير.


وكانت من أبرز لقطات البرنامج خلال حفل افتتاحه والتى حازت على اهتمام من رواد السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعى أثناء عرض الحلقة هو تكريم لعدد من الفنانين الراحلين والذين أثروا فى الفن المصرى وقدموا العديد من الأعمال الفنية التى ستظل محفورة داخل قلوب الجمهور، وهم الفنان الكوميدى الراحل سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز وعبد المنعم مدبولى وأحمد زكى ورجاء الجداوى، ليؤكد البرنامج فى أولى حلقاته مدى تقديره واحترامه لهؤلاء العمالقة.

ظهور مميز

شاركت شيرين عبد الوهاب في تقديم الحفل الافتتاحي للبرنامج، وقدمت أكثر من أغنية واستعراضاً وسط حالة تفاعل كبيرة معها من الحضور، وحرصت على الظهور بإطلالتين مختلفتين حيث ارتدت فستان مرصع بالأحجار في الأغنية الأولى، بينما اختارت الظهور بالبدلة في الإطلالة الثانية لها.


كما شاركت المطربة القديرة عفاف راضي مع أبنتها مي كمال في احياء حفل الافتتاح، وقاما بتقديم مجموعة من أجمل الأغنيات.


ووقع اختيار القائمين على البرنامج على الفنان الشاب يوسف عثمان ليقدم الحفل، وتحدث عن بداياته الفنية أثناء فترة الطفولة، وعندما شارك في فيلم “بحب السيما” مع محمود حميدة وليلى علوي ومنة شلبي.
كما حرص كريم عبد العزيز على توجيه رسالة للمتسابقين من خلال الحديث عن ذكرياته التي عاشها في بداياته الفنية، حيث أكد أنه تعرض للوقوف أمام لجنة تحكيم وهو المخرج شريف عرفة، وقام بحكي أحد المواقف التي تعرض لها آنذاك، وأثناء تصوير المشهد الرئيسي للفنان الراحل أحمد زكي في فيلم “أضحك للصورة تطلع حلوة”.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة