صورة من موقع روسيا اليوم
صورة من موقع روسيا اليوم


فريق «روسيا اليوم» يتعرض لإطلاق نار في دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 19 فبراير 2022 - 02:50 م

أعلنت قناة "روسيا اليوم" العربية أن مراسلها مكسيم الطوري وفريقه تعرضوا، اليوم السبت 19 فبراير، لإطلاق نار من قبل القوات الأوكرانية في إقليم دونيتسك، جنوب شرق أوكرانيا.

وقال مراسل موقع "روسيا اليوم" إن الحادث وقع في بلدة زايتسيفو الواقعة بالقرب من خط التماس بين طرفي النزاع في دونباس، مؤكدًا أن الفريق بخير.

يأتي ذلك مع تتزايد المخاوف من هجوم روسي لأوكرانيا مع تزايد وتيرة انتهاك وقف إطلاق النار بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية التي تقاتلهم منذ العام 2014 في شرق أوكرانيا، في نزاع أودى حتى الآن بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

وكان مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أفادوا، اليوم السبت، بأن هناك "زيادة كبيرة" في هذه الانتهاكات. ووفقا لهم، فإن عدد الحوادث المسلحة على خط المواجهة الآن أصبح مماثلا لعددها قبل يوليو 2020، عندما جرى التوصل إلى اتفاق لتعزيز وقف إطلاق النار.

والسبت، أعلن زعيم "جمهورية" دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا "التعبئة العامة".

وقال دينيس بوشيلين في تصريح عبر الفيديو بعدما حذّر مراقبون من "تصعيد كبير" بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا على خط المواجهة، "أحضّ إخواني المواطنين في قوات الاحتياط على المجيء إلى مكاتب التجنيد العسكري. لقد وقّعت اليوم مرسوم التعبئة العامة".

وبعد وقت قليل، قام زعيم منطقة لوجانسك الانفصالية بإعلان مماثل.

وفي السياق، تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون المدعومون من موسكو السبت الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار.

وأبلغت القوات المسلحة في كييف عن 66 تبادلا لإطلاق النار بحلول الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت ج)، فيما وصف المتمردون في دونيتسك معقل الانفصاليين الوضع بأنه "خطير".

والجمعة، أوردت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء وقوع انفجارين أحدهما خط أنابيب نفط في مدينة لوجانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون. وقد أمرت سلطات المناطق الانفصالية الموالية لروسيا بإجلاء مدنيين إلى روسيا.

وما زال الكرملين ينفي أي نية لمهاجمة أوكرانيا لكنه يطالب بضمانات لأمن روسيا، مثل انسحاب شمال حلف الأطلسي من أوروبا الشرقية، وهو ما يرفضه الغرب.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الروسي: تدريبات قوات الردع شملت محاكاة استخدام «أسلحة نووية»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة