إحدى الراقصات تقدم فقــــرة استعراضية فى حفلة النقابة
إحدى الراقصات تقدم فقــــرة استعراضية فى حفلة النقابة


نقابة العوالم والآلاتية: تأسست عام 1943 وضمت 290 عضوًا من نجوم الأفراح

آخر ساعة

الأحد، 20 فبراير 2022 - 01:13 م

أحمد الجمَّال

سعت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا عام 1968 لتأسيس نقابة تنظِّم قواعد عمل مهنة الرقص الشرقي، وسبقتها محاولات من جانب الدولة لتقنين أوضاع الرقص الشرقى بهدف رعاية شئون صاحباته، وكان ذلك عام 1957 حين أحصت مصلحة الفنون، آنذاك، عددهن فى مصر، فكان خمسة آلاف راقصة، لكن الفكرة لم تصل أبدًا إلى حيز التنفيذ.
 

إلا أن تقريرًا نشرته "آخرساعة" قبل 74 عامًا، يكشف أن مصر تأسست فيها نقابة عام 1943 باسم "نقابة الممثلين والموسيقيين المحترفين"، وهى غير نقابة الموسيقيين التى كانت السيدة أم كلثوم أول نقيب لها عام 1942 ولمدة سبع سنوات.


وقد رفض الوسط الفنى وقتذاك مسمى "نقابة الممثلين والموسيقيين المحترفين"، وأطلق عليها "نقابة العوالم والآلاتية"، وضمت 290 عضوًا ما بين عازفين وممثلين ومنولوجستات وراقصات، أغلبهم مغمورون، لكنهم كانوا معروفين فى عالم الأفراح، وبعضهم كان يحمل أسماءً غريبة مثل مطربى المهرجانات اليوم.. وفى السطور التالية نعيد نشر هذا التقرير عن تلك النقابة التى اختفت تمامًا فيما بعد:-


سنذهب بك الليلة إلى سهرة طريفة لم تكن تخطر لك ببال مع العوالم والآلاتية، حيث يحتفلون بمرور خمس سنوات على تأسيس نقابتهم التى يطلقون عليها اسم "نقابة الممثلين والموسيقيين المحترفين"، والتى يأبى الوسط الفنى إلا أن يُطلق عليها اسم "نقابة العوالم والآلاتية"، لأن أغلب أعضائها من عوالم وآلاتية شارع محمد علي.


ويقع مقر هذه النقابة فى حى الأزبكية عند أول شارع قنطرة الدكة المتفرع من ميدان الخازندار فى شقة متواضعة عتيقة، ولكنها نظيفة الأثاث، جميلة التنسيق، وإن كانت رقيقة الحال.


وهأنذا ترى الأنوار الحمراء والخضراء التقليدية التى تظهر فى ليالى الأفراح تبدو لك من شرفاتها دلالة على أن الليلة من ليالى الأفراح.


يتزوج 13 مرة

وهذه النقابة غير "نقابة الموسيقيين" التى تنطوى تحت لواء الآنسة أم كلثوم نقيبة الموسيقيين.. وأبرز شخصيات النقابة السيدة إحسان عبده والأستاذ سليمان فتح الله رئيسها، وهو شاب يدرس القانون فى كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، ويشتغل فى الوقت نفسه رئيس أوركسترا فرقة بديعة، والأستاذ سيد الجندى سكرتيرها، وهو صاحب فرقة موسيقية وعازف على آلة الأكورديون، ومتعهد توريد موسيقيين للحفلات، وصاحب قهوة النزهة بشارع محمد علي، وصاحب بوفيه النقابة، ويشتغل بتجارة السمن والزبدة، وكان من قبل يعمل على آلة طباعة "الإنترتيب"، وقد تزوج ثلاث عشرة مرة، اثنتا عشرة زوجة منهن من "العوالم" وواحدة من غيرهن، وقد بقيت معه اثنتان فقط، الأولى وهى التى "من غيرهن"، والثانية وهى السيدة فتحية خليل، وهى عالمة وصاحبة فرقة، وقد جمع ثروة تقدر بمبلغ خمسة آلاف جنيه فقط.


وفى النقابة أيضًا شخصيتان فريدتان هما الأستاذ نجيب السلحدار والأستاذ إبراهيم عثمان، وقد اشترك الأول مع تخت توحيدة المغنية فى زمانها، ويعمل الآن عازفًا على الآلات النحاسية فى الفرق الأفرنجية، أما الثانى فإنه هاوٍ قديم عمل مع أشهر الفرق التمثيلية منذ عام 1908 واشترك بالتمثيل مع فاطمة سرى وآل عكاشة والمطربة القديمة عايدة الحبشية التى تزوجها وأنجب منها أولادًا وهو يعيش معها الآن مع ذكريات الماضي.

290 عضوًا

وتضم النقابة ما يزيد على 70 عازفًا على الآلات النحاسية، فاقوا الأجانب فى العزف عليها، وما لا يقل عن 100 ممثل وممثلة و40 منولوجست ومطربًا ومطربة و50 راقصة و30 مؤلفًا، وأغلبهم مجهولون فى عالم المسرح والسينما ولكنهم نجوم فى عالم الأفراح، والليالى الملاح.


حفلات نصف الليل

الساعة الآن قاربت منتصف الليل ولم يبدأ البرنامج بعد، فإن حفلات هذه النقابة لا تبدأ إلا مع منتصف الليل، ولا تنتهى إلا مع شروق الشمس، وذلك بعد أن يفرغ أعضاؤها من العمل فى الصالات والمسارح والملاهى والأفراح.


ولكن لقد بدأ البرنامج دون أن ندري، فقد مضت نصف ساعة على مطرب يغنى اسمه فايد محمد فايد، فأسأل: "من امتى بيغني؟"، فيرد على أحد الزملاء فى خبث قائلًا: "بيغنى من يوم 12 منه".


ثم ينتهى فايد ويعقبه أشهر مطربى النقابة كامل أحمد علي، على تخت محمود الشريف المكوَّن من عازف الكمان سامى نعسان وزكى كاريوكا عازف الجاز، وسيد كراوية "عفريت الطبلة"، ثم نستمع إلى منولوجات من الثنائى إسماعيل الجعب.. اسمه كده.. وزوجته فاطمة عاكف لاعبة الأكروباتيك المشهورة، ثم بعض النِمَر الراقصة والمنولوجات من المنولوجست سعاد وهبى وأشهر راقصات النقابة ليلى سلام، وكان من ضمن البرنامج وصلة منولوجات من منولوجست الإذاعة فتحية محمد، ولكن يظهر أن البرنامج لم يعجبها، فلم تشترك فى الحفلة.


وكان فى مقدمة المدعوين محمود المليجي، وكامل التلمساني، وفتحية شريف، وعماد حمدي، وإحسان شريف، وفيوليت صيداوي، ومحمود إسماعيل.


كوكتيل شاى

وفى الساعة الرابعة صباحًا، تأهبنا للانصراف، فإذا نحن مدعوون إلى حفلة الشاى التى أقامتها النقابة احتفالًا بعيد ميلادها الخامس فى تلك الساعة التى يقولون عنها إنها لسة بدري! فلم نتمكن من الاعتذار، ثم انتهت الحفلة بعد الساعة الخامسة، ليستأنف البرنامج بنمرة جديدة من العالمة السيدة دولت التى جاءت لتزف أعضاء النقابة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة