مروان VS كوردى
مروان VS كوردى


صراع مروان VS كوردي.. من هو « الرابر» الحقيقى ؟

أخبار النجوم

الأحد، 20 فبراير 2022 - 02:14 م

 

 

مازال مجال الراب المصري مليئًا بكثير من المتناقضات والصراعات التي تدفع كثير من مغنييه أن يتنافسوا سواء في صورة أغنيات، وهو ما يعرف بـ”البيف”، أو حتى بالصور والتعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي، ولعل أشهر تلك المواجهات كانت بين أبيوسف ومروان موسى، وبين عفروتو وكوردي، ويتابع هذه المواجهات ملايين من الشباب المهتمين بالراب، وفي البداية لم يخرج الأمر عن كونه صراع موسيقي ليس أكثر، لكن في الأونة الأخيرة أخذت هذه المواجهات تأخذ منحى جديد أكثر شراسة، لكنه بعيد تماماً عن الموسيقى وأغنيات الراب، وأنتقل لمرحلة أخرى متعلقة بأساليب الراب نفسها وفلسفتها التي يتبعها المغنين.
 

الأزمة التي نتحدث عنها بدأت من فيديو مباشر لمروان موسى تحدث فيه عن فيديو آخر لمستر كوردي، وهو يتحدث عن مدى حقيقة ما يقدمه مروان في مجال الراب بشكل عام، وهو الفيديو الذي قال فيه كوردي أن مروان ليس حقيقياً فيما يقدم، وأنه مغني Solo وليس مغنيGang  كما هو الحال مع كافة مغني المجال على حد قوله، والمقصود أن مروان مغني منفرد عادي ولا يتبع قواعد الراب المتعارف عليها والتي أتت ثقافتها من أمريكا، وهي الثقافة التي تعتمد على أصحاب الأصول الأمريكية في المجتمع الأمريكي.

استلزم هذا الأمر من رد مروان عليه، حيث قال في الفيديو الذي نشره، أنه تابع ما قاله كوردي عنه كونه مغني Solo، وأنه لا يوجد مغني راب في مصر ينتمي لـGang ، كما يقول كوردي، وقال: “هدفي أن نصل لشيء إيجابي سوياً كمغنيين راب، وهل تعتقد أنك تشو لو وتظن أنه إذ ما قابلك مغني راب أمريكي سيصدق ما تقول عن نفسك أنك منهم لمجرد أنك تشير بيديك بعلامة الساحل الغربي”، والساحل الغربي الأمريكي هو المكان الذي خرج منه أغلب مغنيين الراب الأمريكيين، وأضاف: “إذ ما قابلت هؤلاء لن يصدقوا ما تحاول أن ترسمه حول نفسك أنك منهم، ولن يحترموا ما تقدم لأنك لست كذلك، وهذا لأن هذه الثقافة وأسلوب الحياة الذي تدعي أنك تعيش فيسه ليس من تقاليدنا في مصر، ولن تكون، وهذا لأنك لم تعش أو ترى ما عاشه هؤلاء المغنيين في أمريكا أو واجهت الصعوبات التي واجهوها وجعلهتهم الظروف مغنيي راب”.


يكمل مروان: “إذ ما قابلت أحد هؤلاء المغنيين الأمريكيين سيقولون أنني شخص حقيقي يعيش واقعه لأنني لم أدعي يوماً أنني عشت في الشارع أو أنني أشبههم في شيء، لكنك قلت ذلك وأخذت ثقافة ليست ملكك هنا في مصر، ومن الممكن أن يصدقها البعض، لكن في أمريكاً إدعاء ذلك يعتبر عدم إحترام وستصبح في نظرهم مجرد مهرج، فلا تحاول أن تدعي ذلك علي، خاصة وأنا شخص دارس للراب، وسأقول هذا لكل الجمهور الذي يتابع المجال”.


من جانبه رد كوردي على مروان في “ستوري” على “إنستجرام” ذاكراً إياه بصفة “التأنيث”، حيث أطلق عليه “أنيسة”، وقال له أنه لا يعلم سبب غضبه وعصبيته التي ظهر بها، وأضاف أنه لم يذكر في مرة أنه من الجانب الغربي كما قال مروان، وأنه يعلم أيضاً ما هي ثقافة الهيب هوب، وأكمل كوردي أن هؤلاء المغنيين في أمريكا لم يعيشوا ما عشناه أيضاً، وطلب من مروان أن يعيد الحسابات فيما قال له لأنه لا يعرف شيء عن ماضيه.


في الوقت نفسه ربط البعض بين ما قاله مروان وبين لافتة وضعت خلفه في كواليس كليب “كلشي مزيان”، كتب عليها: “زمان مكنش عندي مانع أكون عدو دلوقتي بقيت حابب كدا أكتر.. مشاعر كتير بنجرحها من غير ما نقصد نجرحها بالقصد بقى، أنا ماليش داخلة وأنت مالكش خارجة.. صباح الخير.. أنا مابدأتش لعب مع حد تخيل!”.


أما باتيستوتا فكان له رد على هذا الخلاف الذي دار بين مروان وكوردي، فقال: “هذه المشاحنات موجودة في الراب سين، وكوردي ومروان لن يقوموا بشيء سيء، فمن الممكن أن يكون الأمر سوء تفاهم، ولن أخذ موقف من مروان لأنه قال أنه لا يوجد مغني غير حقيقي لأنني أعرف نفسي جيداً، فهذا رأيه الخاص، وليس معنى أنه قال هذا أنه كلام محقق على كافة المجال، فلهذا من الممكن أن تحدث تلك المشاحنات”، وفي نفس السياق علق علي لوكا ساخراً من مروان أنه يقوم بسرقة تراكات الأغنيات من مغني الراب الأمريكي ترافوس سكوت، وعرض الأغنيتين، وقال: “تعالوا نسمع الشاب الحقيقي”.


ويأتي الرد الجديد من كوردي في فيديو قديم عرضه لأبيوسف يقول فيه: “لما كان عندي 24 سنة كنت بتفرج على كليبات كوردي وبحضر حفلاته في (الساقية(، ولولا كوردي مكنتش هبقى مغني راب”.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة