أحمد الإمام
أحمد الإمام


عصير القلم

إوعى تمسك العصايا من النص

أخبار الحوادث

الأحد، 20 فبراير 2022 - 04:27 م

 

للنفس البشرية أسرارها التي احتار فيها الخبراء والمحللون منذ عقود طويلة.. واختلاف الطباع من أهم خصائص النفس البشرية ، فما يعجبك من الوارد جدا ألا يعجب غيرك ، وما تراه جميلا قد يراه الآخرون قبيحا ، وما تعتقد انه سهل قد يبدو مستحيلا في عيون البعض.
وهناك نسبة كبيرة لا يستهان بها يعيشون على هامش الحياة لا يشعر بهم أحد ولايريدون أن يفارقوا رياضة المشي جنب الحيطه.
يرددون أمثال قديمة فارغة المضمون يصبرون بها أنفسهم ويغذون طبيعتهم المترددة الخائفة من أي مبادرة تنطوي على نسبة مخاطرة.
ومن عينة هذه الشعارات البالية «من خاف سلم» و «أمشي سنه ولا أخطي قنا».


هذه الشعارات السلبية المحبطة تحولت إلى دستور عمل وأسلوب حياة لآلاف البشر اختاروا أن يعيشوا حياتهم بعيدا عن أي مغامرة أو مجازفة من أي نوع.
للأسف الشديد هؤلاء الاشخاص أهدروا حياتهم في مخاوف لا أساس لها وتبخرت أحلامهم في الهواء لانهم لم يمتلكوا الارادة والشجاعة لتحقيقها.
وكما يقول أبي القاسم الشابي « من يتهيب صعود الجبال يعش أبَــدَ الدهــر بيــن الحــفرْ».
الحياة بدون مغامرة لا طعم لها ، والمغامرة التي أعنيها هي المغامرة المحسوبة جيدا مع شجاعة في اتخاذ القرار ، لان المغامرة غير المحسوبة تعتبر مقامرة.
لا تكن سلبيا وتختار مقاعد المتفرجين وانت تشاهد من حولك يصارعون الحياة وتصارعهم .. تهزمهم مرة وينتصرون عليها مرات.
لا تتحسر وانت ترى من بدأوا معك وصلوا الى القمة وانت مازلت في القاع مكسور الفؤاد لا تستطيع فتح عينيك في الشمس بعد أن اعتدت الحياة في الظل.
فاز باللذات كل مغامر وفاز بالحسرات كل جبان ، لا تبكي على حالك ولا تحسد من سبقك بخطوات ، هناك ثمن دفعه بالتأكيد من راحته وصحته وراحة باله واستقراره المهني والأسري .. هناك ثمن ترفض أنت أن تدفعه مفضلا الحياة الهادئة الرتيبة الخالية من المجازفات.
تفضل انتظار ما تجود به الحياة عليك دون أن تفكر في أن تمد يدك لتنتزع ما تتمناه وتحلم به.


لا تمسك العصايا من نصفها ولا تستسهل الحلول الوسط .. كن صاحب رأي وموقف حتى لو كان خطأ .. فالخطأ هو الذي سيعلمك الصواب ، ولن تخطئ في المرة التالية.
لا تتردد في التعبير عن رأيك بكل حرية وصراحة .. لا تتردد في إتخاذ قرارات حاسمة متعلقة بمستقبلك ، فالمحايدون تتجاوزهم الحياة دون أن تتوقف عندهم أو تلتفت إليهم أو حتى تشعر بوجودهم.
هناك من يعيش نسرا محلقا لا يعرف سوى الطيران في أعالي السماء وقنص غذاءه بمخالبه القوية ، وهناك من يعيش على الأرض فرخا ضعيفا يرتعد خوفا من أي ظل يمر بجانبه .. أقصى أمانيه ألا تصل اليه مخالب طائر جارح أو أسنان ثعلب جائع.
لو حاولت واجتهدت لتحقيق أحلامك فمن الممكن أن تنجح ، ومن الوارد أيضا أن تفشل ، ولكنك لو لم تحاول من الأساس فبالتأكيد ستفشل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة