تلاميذ المدارس خلال زيارتهم لواحة سيوة
تلاميذ المدارس خلال زيارتهم لواحة سيوة


«سيوة» بتتكلم أخضر| مبادرة لرفع الوعى البيئى لأبناء الواحة الساحرة

مدحت نصار

الأحد، 20 فبراير 2022 - 07:01 م

سيوة واحدة من أهم الواحات المصرية، تعتبر مقصداً سياحياً رائعا نظراً لما تمتلكه من مقومات طبيعية وأثرية وتاريخية تجعلها من أهم المناطق السياحية فى مصر.

وتزخر الواحة الساحرة بكنوز أثرية كمعبد الوحى وقاعة تتويج الإسكندر الأكبر وجبل الموتى وجبل الدكرور ومعبد آمون، كما يوجد بها كنوز طبيعية كبحر الرمال وعيون المياه المتدفقة من باطن الأرض والتى يعود تاريخها للعصور الرومانية القديمة. 


وتنفرد الواحة بنوع خاص من السياحة البيئية، يظهر جلياً فى شكل مبانيها العتيقة المبنية من مادة الكرشيف، وهى المونة السيوى «الخليط الممزوج بالماء والملح الصخري» وقلعة شالى القديمة، التى انضمت، مؤخراً إلى منظمة اليونسكو كصرح ثقافى تراثى يحمى قصص الأجداد بواحة سيوة الفريدة 


وقامت الواحة بتفعيل مبادرة «سيوة بتتكلم أخضر»، بالتنسيق جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحية والحفاظ على البيئة. 
وأوضح د. كريم محروس، منسق المشروع، أن المبادرة تأتى فى إطار خطة الدولة المصرية للنهوض بالوعى البيئى. 


وقام أطفال الواحة بالمشاركة فى إنتاج العشرات من الأكياس الورقية بالخامات المتاحة وإعادة تدوير المخلفات، التى قاموا باستخدامها، فضلاً عن التعرف على بعض وسائل التعبير مثل المسرح وصناعة الأفلام المتحركة والمجلات ومسرح العرايس، بحيث يتمكن الأطفال من نقل وعيهم للأهل والأقران.

اقرأ ايضا | سيوة واحدة من أهم الواحات المصرية، تعتبرمقصداً سياحياً رائعا نظراً لما تمتلكه من مقومات طبيعية وأثرية وتاريخية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة