أرشيفية
أرشيفية


كيف استفاد إيلون ماسك من تبرع بـ 5.7 مليار دولار؟

عواد شكشك

الأحد، 20 فبراير 2022 - 07:55 م

تبرع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، بنحو 5 ملايين سهم من أسهمه في شركة صناعة السيارات الكهربائية، للأعمال الخيرية، بقيمة 5.7 مليار دولار في نوفمبر الماضي، وفقاً لملف تنظيمي كشفت عنه الشركة الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من عدم إعلان تسلا، أو إيلون ماسك عن التبرع، إلا أن ذلك لم يوقف النقاشات المطولة داخل وخارج صناديق وهيئات العمل الخيري، حول الشفافية والخصومات الضريبية وتشريعات الكونجرس، إلى جانب التكهنات حول مكان التبرع بالأموال بالضبط.

وقال بعض الخبراء إن ماسك قد تبرع بأسهمه لصندوق المانحين الخاص به، أو DAF – وهي نوعية من الصناديق يتم اعتبارها في القانون الأميركي حسابات استثمار خيرية، حيث يمكن للمانحين المطالبة بخصم ضريبي مقدماً ولكن ليسوا ملزمين قانوناً بتوزيع الأموال، وفقاً لما ذكره موقع "Mint"، واطلعت عليه "العربية.نت".

ويرى الخبراء أن هذه الاستراتيجية تعد الأكثر فائدة لـ ماسك، أغنى رجل في العالم حالياً بثروة تقريبية تزيد عن 220 مليار دولار إذ سيسمح له التبرع لصندوق المانحين الخاص به أو DAF بالمطالبة بخصم ضريبي يصل إلى 30% من إجمالي دخله المعدل لعام 2021، بدلاً من 20% إذا كان قد تبرع به بدلاً من ذلك لمؤسسته الخيرية.

كما يمكن أن يقوم ماسك أيضاً بخصم القيمة السوقية العادلة للسهم بدلاً من قيمتها الأصلية وهو ما قد يقلل من الوعاء المفروض عليه الضريبة بصورة أكبر.

ومن جانبه، قال الملياردير المحسن الذي شارك في تأسيس مؤسسة Laura and John Arnold وArnold Ventures مع زوجته لاورا، جون أرنولد: "يمكنه أن يفعل ما يريد بأمواله وكذلك أي شخص".

ولكن إذا كان يحصل على إعانة من المجتمع من خلال هذا الخصم الضريبي، إذن هناك مسؤولية مرتبطة به".

وأضاف أرنولد، سواء تبرع ماسك بأسهمه في شركة تسلا لصالح صندوق أم لا، فإن احتمال قيامه بذلك يسلط الضوء على ثغرة ضريبية مشكوك فيها للعديد من الأميركيين الأثرياء.

وقال أرنولد: "المجتمع يمنحهم هذا الخصم الضريبي، وهذا الدعم لتشجيع المزيد من الموارد للوصول إلى المجتمع. ولكن الطريقة التي يتم بها هيكلة قانون الضرائب اليوم، لا تستلزم حدوث ذلك إذ يمكنك الحصول على خصم على الضريبة اليوم، وليس هناك أي شرط لوصول هذه الأموال إلى المجتمع على الإطلاق.

كما يمكنك التبرع لصندوق المانحين والاحتفاظ به في حساب استثمار معفى من الضرائب إلى الأبد".

أقرأ ايضا نقابة المهندسين تكشف أسباب الإتجاه لتصنيع وطرح السيارات الكهربائية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة