صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ارتفاع أسعار النفط العالمي أكثر من دولار تأثرًا بالأزمة الروسية الأوكرانية

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 21 فبراير 2022 - 01:46 م

ارتفعت أسعار النفط العالمي أكثر من دولار في بداية التعاملات، الاثنين 21 فبراير 2022، وسط مخاوف متزايدة بشأن الصراع المحتمل بين روسيا وأوكرانيا، مع توضيح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن روسيا ستواجه عقوبات إذا غزت جارتها.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.34 دولار أو 1.4% إلى 94.88 دولار للبرميل، بعد أن سجلت 95.00 دولار للبرميل في التعاملات المبكرة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.68 دولار أو 1.8% إلى 92.75 دولار للبرميل، بعد أن سجلت 92.93 دولار للبرميل.

وقال فيفيك دار، المحلل في بنك كومنولث في مذكرة: "إذا حدث غزو روسي، كما حذرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في الأيام الأخيرة، فقد ترتفع العقود الآجلة لخام برنت فوق 100 دولارللبرميل".

والجدير بالذكر أن أسعار النفط أغلقت الأسبوع على تفاوت أمس، حيث أنهى الخام الأمريكي مكاسب استمرت 8 أسابيع إذ طغى احتمال زيادة صادرات النفط الإيرانية على المخاوف من تعطل محتمل للإمدادات جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 57 سنتا، أو 0.6% إلى 93.54 دولار للبرميل، بينما أغلق خام غرب تكساس الوسيط منخفضا 69 سنتا، أو 0.5% عند 91.07 دولار للبرميل.

ووصل الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما منذ سبتمبر  2014 الاثنين لكن احتمال تخفيف العقوبات النفطية على إيران أثر على السوق.

وسجل خام برنت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.9% للأسبوع التاسع على التوالي من المكاسب بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.7% هذا الأسبوع.

وأدت المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات نتيجة الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية إلى الحد من الخسائر هذا الأسبوع.

وهدد الغرب بفرض عقوبات جديدة على روسيا، وهي منتج كبير للنفط والغاز، لو أقدمت على غزو أوكرانيا. وتنفي موسكو اعتزامها الإقدام على مثل هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار النفط العالمية للأسبوع الثامن على التوالي.. والبرميل يصل 94.4 دولار

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة