صورة موضوعية
صورة موضوعية


محافظ الوادي الجديد يتفقد أعمال إنشاء الطرق والمحاور الداخلية بالخارجة

عبير عبدالمطلب- خالد عز الدين

الإثنين، 21 فبراير 2022 - 04:52 م

تابع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، صباح اليوم، أعمال رصف وإنشاء الطرق الداخلية بمنطقة الناضورة بمدينة الخارجة بإستخدام أحدث خلاطة تم توفيرها لتجهيز الخرسانة بأفضل جودة وسرعة في التنفيذ وتوفير الوقت والتكلفة اللازمة، يرافقه المهندس مجدي الطماوي رئيس المركز والمهندس محسن مغربي مدير عام الطرق بالمحافظة.


واستعرض المحافظ مخطط إنشاء ميدان الناضورة وإتجاهات مرور السيارات وتطوير الجزيرة الوسطى لإنشاء متنزه حضاري لربط مناطق مجمع المصالح الحكومية المميكن والسبط البحري بوسط المدينة.

اقرأ أيضاً| محافظ الوادي الجديد : إعداد للمرحلة الثانية من المشروع القومي «حياة كريمة»

وفى سياق الخبر أطلقت وزارة الزراعة برنامج تدريبي إرشادى لمزارعي المحاصيل الشتوية عن طريق المدارس الحقلية من خلال خبراء مركز البحوث الزراعية تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية والتدريبية لمحصول القمح بمركز الداخله محافظة الوادي الجديد.

وقد شارك في فعاليات المدرسة الدكتور محمد عبدالمنعم أمين ميسر المدارس الحقلية بالداخلة والدكتورة سهير كامل مدير المركز الإرشادي وتم تدريب المزارعين علي عمل تحليل بيئي زراعي الذي يعتمد على الملاحظة والمشاهدة والفحص لمحصول القمح ثم تدوين ومناقشة المشكلات التي تم رصدها وكيفية الوصول إلى حلول لها بعد تقسيمهم إلى مجموعات وذلك للوصول إلى محصول عالي الجودة والإنتاجية.

كما تم تدريب المزارعين علي فحص المحصول وخلوه من الإصابات التي يتعرض لها من الأمراض والحشرات التي تصيبه والتدريب علي كيفية اكتشاف الإصابة بدودة الحشد والإصداء المختلفة.

وكذلك تم التدريب على وضع برنامج سيمادي ومكافحه للوصول إلى أعلى إنتاجية للمحصول بحضور 20 مزارعا وتم عرض الموضوعات الخاصة وكانت هناك ردود أفعال ونقاشات ممتازة من المزارعين.

وتم توضيح للمزارع كيفية أن يتعرف على مدى احتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلى الزرقة ويكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على احتياجها للسماد النيتروجيني أما النباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.

ومن جانبه قال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد إنه تم الانتهاء من الحصر النهائي للمحاصيل والخضر الشتوية موسم 2021 /2022.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد أن المساحة المنزرعة الموسم الحالي من محصول القمح يعد أكبر حيث بلغت حوالى 342094.21 فدان بزيادة عن العام الماضي بحوالي 88083.11 فدان.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة كانت قد أعلنت عن إطلاق الحملة القومية لمحصول القمح بجميع المحافظات قبل إنطلاق زراعة المحصول بهدف زيادة الإنتاجية وذلك من خلال توفير الاصناف المقاومة للأمراض وإعداد خريطة صنفية لزراعة المحاصيل ونشر المدارس الحقلية التى تضم جميع تخصصات مركز البحوث الزراعية المعنية بمحصول القمح وذلك في إطار الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الإستراتيجي الأول.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة