وزير السياحة والآثار د.خالد العناني
وزير السياحة والآثار د.خالد العناني


السياحة: إخضاع منطقتي الهجارسة وقاو الكبير لقانون حماية الآثار

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 - 10:25 ص

نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزير السياحة والآثار، بشأن إخضاع منطقتي الهجارسة جنوب غرب سوهاج بمحافظة سوهاج، ومنطقة قاو الكبير المعروفة باسم عزبة يوسف - مركز البداري بمحافظة أسيوط،  لأحكام المادة 20 من قانون حماية الآثار.

وأوضحت الجريدة الرسمية، أن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983؛ وعلـى قـرار رئيس الجمهورية رقـم 82 لسنة 1994 بشأن إنشـاء المجلس الأعلى للآثار؛ وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 655 لسنة 2019؛ وأيضًا على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية  وعلى مذكرة السيد الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للآثار.


وأشارت الجريدة الرسمية، إلى أن القرار ينشر في اليوم التالي من تاريخ نشره، وأكدت أنه بذلك القرار لا يجوز منح تراخيص للبناء في المواقع أو الأراضي الأثرية. ويحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة في المواقع أو الأراضي الأثرية أو في المنافع العامة للآثار أو الأراضي الداخلة ضمن حرم الأثر أو خطوط التجميل المعتمدة، كما لا يجوز غرس أشجار أو قطعها أو رفع أنقاض، أو أحجار أو أخـذ أتربـة أو أسمدة أو رمال، أو القيام بأي عمل يترتب عليه تغيير في معـالم هـذه المواقـع والأراضي، إلا بترخيص من المجلس وتحت إشرافه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة