قافلة بيطرية
قافلة بيطرية


جامعة مطروح تنظم قافلة بيطرية مجانية لخدمة قرية «فوكه»

مدحت نصار

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 - 05:05 م

نظمت كلية الطب البيطري بجامعة مطروح اليوم الثلاثاء قافلة بيطرية مجانية بالمستشفى التعليمي البيطري بالجامعة، تحت رعاية الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة؛ لخدمة قرية فوكه شرق مدينة مرسي مطروح بحوالي 70 كيلو مترًا وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بالمحافظة.

جاء ذلك في إطار تنظيم الجامعة لعدد من القوافل البيطرية المجانية لخدمة المناطق الأكثر احتياجًا بمدن ومراكز المحافظة الثمانية بداية من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم غربا وواحة سيوة وانطلاقًا من دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، والحفاظ على الثروة الحيوانية.
  
وأجرت القافلة الكشف البيطري على 30 حالة ضعف عام وهزال، وكذلك الكشف على حالة سل كاذب وإعطاء العلاجات اللازمة؛ لتفادي انتشار العدوى في باقي القطيع، بالإضافة لتوزيع عدد من المستلزمات الطبية البيطرية والأدوية المجانية.

وقامت القوافل بعلاج حالات الضعف والهزال والطفيليات الخارجية والداخلية والتهاب الضرع في النوق والأبقار وانتشرت الحالات التنفسية نتيجة تغير الفصول وانخفاض درجة الحرارة وتم التعامل بالعلاج المناسب مع التوصية بإدخال الحيوانات الحظائر المغلقة ليلا وتوفير العلائق المتوازنة لتحسين الحالة المناعية للحيوان وتم توزيع مخلوط الأملاح المعدنية لإضافتها للأعلاف لرفع مناعة الحيوان والكفاءة التحويلية للحيوان وزيادة العائد الاقتصادي من التربية.

من جانبها، أكدت الدكتور أسماء درويش الباحث بمجال الإنتاج الحيواني أن القافلة قامت خلال الأسبوع الماضي بعلاج 1500 رأس من الأغنام بالإضافة إلى 20 رأس من الإبل وخمسة رؤوس من الأبقار بالمجتمع الثاني لعائلة الذيب وعائلة زرايريع العراوي بالمجتمع الخامس جنوب سيدي براني في إطار القوافل المستمرة المستهدفة بخطة مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

وقال مرضي سعد هارون مدير مركز الدعم الفني والإرشادي بسيدي براني أن القوافل التي يتم تنظيمها خاصة لصغار المربين بالمناطق المحرومة جنوب الصحراء تأتي استمرارًا لجهود مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح في تنمية ودعم المناطق الواقعة في نطاق عمل من فوكه شرقا حتى السلوم غربا، وتلبية لمطالب الأهالي والمربين في هذه المناطق للحفاظ على الثروة الحيوانية التي تشتهر بها محافظة مطروح.

أقرأ أيضا|انتظام الدراسة بكليات جامعة مطروح مع بداية الفصل الدراسي الثاني


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة