عمره 6 قرون.. مسجد العمراوي «نفحات من زمن فات»
عمره 6 قرون.. مسجد العمراوي «نفحات من زمن فات»


حكايات| عمره 6 قرون.. مسجد العمراوي «نفحات من زمن فات»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 23 فبراير 2022 - 02:20 م

 

كتب: ماهر مندي


لا تزال محافظة المنيا تبوح بأسرارها، خاصة ما تتضمنه من مساجد أثرية ظلت شاهدة على تاريخ المحافظة في العصور المختلفة، ولعل أحد أبرز تلك المساجد مسجد العمراوي.

 

ومسجد العمراوي من أقدم مساجد محافظة المنيا وأعرقها تاريخيًا وأجملها بناءً؛ إذ يقع بالقرب من كورنيش النيل، وقد تم بناؤه عام 843 هجريًا  و1439 ميلاديًا، وفقا لما جاء في المرسوم الضريبي من عصر السلطان الظاهر سيف الدين من المماليك البرجية الذي تولى حكم مصر والعاشر من ملوك الشراكسة.

 

ويسمى المسجد باسم العمرواي نسبة إلى فاتح مصر عمرو بن العاص الذي بني بها أول جامع في الفسطاط؛ حيث توالت أعمال تجديد الجامع التي كان آخرها في العصر العثماني عام 1149.

 

 

وتم بناء مسجد العمراوي على نمط المساجد الإسلامية فعند دخولك المسجد، ويتكون من صحن أوسط مكشوف تحيط به 4 أروقة أكبرها رواق القبلة وبه ملحقات مثل المقصورة والمئذنة ودورات المياه وتحتوي واجهته على صفين من النوافذ وجميعها على يمين المدخل الرئيسي.

 

أما عن تخطيط وبناء المسجد فأقيم على الطراز الفاطمي وهو يتكون من مربع مكشوف تحيط به 4 أروقة أكبرها رواق القبلة والتخطيط العام للمسجد مربع تقريبًا.

 

تشمل الواجهة الشمالية 6 نوافذ بخشب الخرط الصهريجي ويعلو ذلك نوافذ مزدوجة قندليات ويتوسط المدخل الشمالي الواجهة صف الشرفات المثلثة من الخارج وتشغل الواجهة الشرقية 4 دخلات مستطيلة بكل منها نافذة مزدوجة معقودة بعقد نصف دائري.

 

 

وتشغل الواجهة الجنوبية 4 نوافذ خشبية تعلو 3 منها نوافذ مزدوجة معقودة في دخلات مستطيلة معقودة صغيرة أما النافذة الرابعة وتعلوها فتحة مستطيلة الشكل ويوجد في وسط الجدار الجنوبي أربع نوافذ مستطيلة صغيرة وجميع النوافذ بخشب الخرط وتعلوها خمس جامات مستديرة.

 

ويتوسط الواجهة الغربية المدخل الرئيسي للمسجد وقد بني من الحجر الملون بالتبادل ما بين الأسود والأحمر ويمثل دخلة معقودة بعقد نصف دائري فتحت بها فتحة مستطيلة يتوجها عقد ثلاثي وعلى جانبي الباب مكسلتان من الحجر ويعلو فتحة الباب نافذة بخشب الخرط وعلى العتب كتابات نصها "بسم الله الرحمن الرحيم جدد هذا المسجد المبارك الأمير مصطفى كاشف في 1737، ويوجد في الركن الشمالي الشرقي حجر مزولة أثرية نقش عليها تاريخ الصنع في 1779.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة